براعم موسيقيَّة تبشّر بمستقبلٍ زاهر

ثقافة 2023/06/14
...

 بغداد: كاظم لازم
 تصوير: نهاد العزاوي

أشاد بمهارتهم للعزف على آلة العود الكثير من الموسيقيين والشخصيات الفنية المعروفة، عندما استمعوا اليهم، وهم يعزفون أعمالا موسيقية لكبار المؤلفين الموسيقيين العراقيين أو عندما يستعيدون أغاني من التراث الموسيقي العربي.
الموسيقار نصير شمة، الذي استمع إلى عزفهم قال عنهم "إنهم نواة الموسيقى العراقية القادمة".
المواهب الصغيرة والتي شاركت في اكثر من خمسة مهرجانات موسيقية، ليجدوا ضالتهم بالانضمام إلى أوركسترا بيت العود في بغداد، بعد أن استمع إليهم الموسيقي سليم سالم، ليقول عنهم "إنهم مشروع موسيقي مبكر يحتاج إلى الدعم والتشجيع".  
الموسيقي الصغير حمزة عمار 2010 قال بعد أن عزفت العديد من الأعمال لكبار الموسيقيين أمثال منير وجميل بشير وروحي الخماش ونصير شمة.. إضافة إلى أعمال موسيقية وأغانٍ عربية لسيدة الغناء أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب.. وغيرهم.. ما زلت أتواصل لتحقيق حلمي من أجل أن أكون موسيقيا يشار له بالبنان.  
اما الموسيقي الصغير محمد امجد 2011 فيقول "كان لتشجيع عائلتي وبيت العود في بغداد الفضل الكبير لتعلمي العزف، فلقد حصلت على الكثير من الشهادات التقديرية عبر مشاركتي في مهرجان دار الأزياء العراقية، ومهرجان عيون ومهرجان نقابة
الفنانين.  ويواصل أمجد حديثه "فأنا أعشق التراث العراقي أعزف أغاني ناظم الغزالي، إضافة إلى أغاني فيروز".  
اما العازف الصغير بشير إيهاب 2012 فيرى أن العزف على آلة العود عمل صعب، إلا أن عشقه المبكر إلى هذه الآلة وسماعه إلى أعمال التراث العراقي وأغاني فيروز، دفعه أن يتواصل في العزف ليحصل على إعجاب الكثير من الموسيقيين.