(مطلوب ولفه الديان).. حكاية مسجلة بالشعر

ثقافة شعبية 2023/07/06
...

 عادل العرداوي
عندما كنت أبحث قبل أيام في مقتنيات مكتبتي الخاصة لأكتب عن عيد الصحافة العراقية لهذا العام  2023 ، وقع بيدي عدد نادر من مجلة عراقية بغدادية تحمل اسم ( ابن البلد) التي كانت تصدر قبل ( 55) عاماً من جمعية الشعراء الشعبيين/ المركز العام . والنسخة النادرة من المجلة الشعبية المذكورة تحمل صفحتها الأولى ( الغلاف) معلومات تعريفية بها وهي  أن عدد المجلة يحمل الرقم ( 3) السنة الاولى ، صادر في يوم الخميس 21 / آب / 1969وسعر النسخة ( 40) فلساً  

ويحمل عبارة (مجلة شعبية اسبوعية) ويحمــل  غلافهــا ايضــا صــورة كاريكاتيرية رسمها الرسام الزميل
(عامر الجليلي) لشخص افندي يعاني من انقطاع الماء الصافي في مطبخ بيته انذاك ..!!
ونذهب إلى الصفحة الثانية من المجلة الواقعة في ظهر  الغلاف  الأول مباشرة نجد نصف عمود  صحفي مخصص لكليشة عنوان المجلة التي تحمل اضافة إلى اسمها وجهة اصدارها اسم  رئيس التحرير المسؤول المحامي صلاح الدين ابراهيم وكذلك إلى مديرها العام الشاعر كاظم حميد النجار ( أول رئيس لجمعية الشعراء الشعبيين / المركز العام ) وايضاً اسم مدير الادارة والتحرير الصحفي احمد جميل الشيخلي وإلى محاسب المجلة الفنان والمصور والممثل حكمت خلف القيسي، وتشير ايضاً إلى  أن المجلة تطبع في مطبعة دار السلام ( طباعة لتر بريس قديمة وتنضيد الحروف بماكنة اللاينو تايب ) الواقعة في شارع حسان بن ثابت حيث تقع ادارة المجلة فيها ايضاً ..
وبحكم كون المجلة تصدر عن جمعية الشعراء الشعبين فهي مخصصة لاشعارهم وكذلك لنشر  الموضوعات الشعبية والساخرة والانتقادية ..
ولفت انتباهي مانشر في صفحة ( الشعر الشعبي ) فيها وتحديداً  في الصفحة ( 21) منها التي نشرت مقطوعة شعرية قصيرة للشاعر الشعبي الراحل جاسم محمد الربيعي ( يومها كان يمتلك معملاً لتكسير الحجر ) سبق لأمين سر الجمعية ومدير تحرير المجلة الصحفي احمد جميل الشيخلي أن اشترى من الربيعي كمية من الحجر ، على أمل أن يقوم الشيخلي بتسليم مبلغ الحجر للربيعي بعد اسبوع ..!
وكان الربيعي قلقاً من مجيء مجهز الحجر له مطالباً بتسليمه المبلغ المتفق عليه ، واثناء تلك الفترة الحرجة فعلاً جاء مجهز الحجر مطالباً بمستحقاته..! وصادف مجيء مجهز الحجر وجود جهاز راديو صغير
(ترانستتر) عند الربيعي وكان في لحظتها المطربة الريفية بنت الريف تغني من اذاعة بغداد عبر ذلك الجهاز اغنيتها الشهيرة ( مطلوب ولفه الديان گولولي شگلله ..؟) وكانت كلمات الاغنية تعبر  فعلا ًعن حال الربيعي المحرج جداً ..
وهكذا فقد خطرت في بال الشاعر الربيعي لمعالجة هذا الموقف المحرج ان يجاري كلمات تلك الاغنية المعبرة بمقطوعة شعرية من نظمه في حينها مباشرة جاء فيها:
مطلوب ولفه الديان گولولي اشگلله..؟
وفلوس الحجر بالدين مابيها بعد مهله ****
من بعنه الحجر بالدين ندري الدين خو ينراد
وآنه وعد منطيهم وشرفوني على الميعاد
تراني تحيرت بمري اشلون آنه وي اهل بغداد
التگله جيب خويه افلوس يگلك روح للحله ****
ويگلك قحط بس عندك چن ذاك الحجرينباع
عدنه هوايه كسارات چثيره وكل اهلها اسباع
(ابو موسى الفلسطيني) هم عنده حجر لماع
ومرمر انته هم عندك زين انشاالله وسهله ..!
ولكن لانعرف هل اقتنع مجهز الحجر بهذه المقطوعة وهل الشيخلي اوفى وسلم المبلغ المطلوب به للشاعر الربيعي ياترى ..
سؤال يبحث عن جواب ..!