النفط: الستراتيجية الوطنية تهدف إلى استثمار الغاز الحر والمصاحب

العراق 2023/07/08
...

 بغداد: الصباح
بحث وزير النفط حيان عبد الغني، أمس الجمعة، مع أمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز محمد هامل، تطورات نمو قطاع الغاز في العراق.وذكر بيان للوزارة، أن "وزير النفط، التقى في فيينا أمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، وجرى خلال اللقاء بحث تطورات نمو قطاع الغاز في العالم، إذ تم التأكيد على أهمية دعم مشاريع استثمار الغاز والطاقة المتجددة، والدور الذي يؤديه قطاع النفط والغاز في معالجة الآثار البيئية".
ولفت، إلى أن "وزير النفط، قدم إيجازاً عن تطوير قطاع الغاز في العراق من خلال الدعم الحكومي للاستثمار الأمثل للثروة الغازية وخفض الانبعاثات وتحويلها إلى طاقة تسهم في تعزيز الصناعات المرتبطة بها".
وأشار وزير النفط، بحسب البيان، إلى "الستراتيجية الوطنية التي تهدف إلى استثمار الغاز الحر والمصاحب، فضلاً عن تطوير واستثمار المواقع الاستكشافية ذات التراكيب الهيدروكاربونية - الغازية- عبر التعاون مع الشركات العالمية المتخصصة واستغلال التقنيات الذكية لزيادة كفاءة الطاقة".
من جانبه، أكد أمين عام منتدى الدول المصدرة للغاز، على "أهمية الدور الذي يلعبه العراق في قطاع النفط والطاقة"، مثنياً على "جهوده في تطوير وتنمية مشاريع الغاز الواعدة في العراق".  في غضون ذلك، أكد وزير النفط، أن الوزارة تستهدف إنتاج 1500 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.
وقال عبد الغني، في تصريح صحفي، على هامش فعاليات مؤتمر أوبك الدولي الثامن في فيينا: إن "العراق طرح جولتين لتراخيص استكشاف الحقول النفطية والغازية، وهما الخامسة التكميلية التي شملت أكثر من 10 حقول نفطية وغازية غرب العراق، والسادسة تتضمن 13 حقلاً وموقعاً استكشافياً، وتقع على الحدود الغربية للعراق، والتي تمكننا من إنتاج أكثر من 1500 مليون قدم مكعب من الغاز؛ بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال السنوات الخمس المقبلة".
وأضاف، أن "العراق يمتلك احتياطياً نفطياً كبيراً يصل إلى 144.5 مليار متر مكعب من النفط، وأكثر من 133 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز"، مشيراً إلى أن "العراق لديه العديد من الحقول التي تنتج كميات كبيرة من النفط والغاز من خلال التعاون مع العديد من الشركات العالمية". وتطرق الوزير إلى الطاقة الإنتاجية للنفط، وقال: إن "الطاقة الإنتاجية للنفط في العراق حالياً تصل إلى 5 ملايين و400 ألف برميل يومياً، فيما يصل إجمالي الإنتاج الحالي بموجب حصة أوبك إلى 4 ملايين و  430ألف برميل يومياً مع تطلعنا ضمن خطط واعدة لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 6 ملايين برميل يومياً؛ وذلك من خلال عقود التراخيص المبرمة مع الشركات خلال المرحلة المقبلة".