لا خوف على كردستان من الهزات الأرضية

العراق 2023/07/23
...

 أربيل : كولر غالب الداوودي

قالت وزارة النقل في إقليم كردستان، ألا خوف من حدوث زلازل كبيرة في الإقليم، لكونه لا يقع على الخط الزلزالي، وأن ما يحدث فيه من هزات أرضية هي عبارة عن موجات ارتدادية لتلك التي تقع في دول الجوار .

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الوزارة ديلان رشاد لـ"الصباح"، بأن الإقليم غير واقع على خط الزلازل، لذا لا خوف عليه من حدوث هزات أرضية ذات درجات عالية، مبيناً أن ما يحدث فيه هو عبارة عن موجات ارتدادية للزلازل التي تحدث على الحدود السورية العراقية التركية.

في السياق نفسه ذكر المختص في علم الجيولوجيا فاضل غالب لـ"الصباح"، أن المنطقة المحاطة بحزام زاكروس  والممتدة باتجاه الجنوب والشمال، تعد نشطة زلزالياً منذ القدم، خاصة المناطق القريبة من الحدود، موضحاً أنها تنشط بين فترة وأخرى بسبب حدوث الكسور والتخسُّفات في القشرة الأرضية .

ونوه بأن الإقليم يشهد بين الحين والآخر هزات ارتدادية فقط ، لكون تاريخ المنطقة الزلزالي يبين عدم تسجيل  زلازل ذات درجات عالية على مقياس رختر، منبهاً على أن ما يحدث من هزات خفيفة، يعد وضعاً طبيعياً للمنطقة، خاصة بعد الزلزال الكبير الذي شهدته تركيا خلال العام الماضي .

وأشار إلى أن السبب في حدوث الهزات الارتدادية، هو أن الأرض الرخوة تعيد ترتيب نفسها بعد ما شهدته من تخسفات في قشرتها، لذا فإن أكثر الهزات التي تحدث في الإقليم لا يمكن الشعور بها، وتسجلها  المراصد فقط  ويعلن عنها في وسائل الإعلام .

تحرير: نجم الشيخ داغر