المشاريع المتوقفة.. تعطيلٌ لمستقبل العراق

ريبورتاج 2023/08/16
...

 نهضة علي 


على  ضوء التوجيهات المركزية بتسريع وتائر العمل في المشاريع عامة، لا سيما الخدمية منها لإنجازها وقطف ثمارها، يعزز المختصون في المحافظة جهودهم بالاهتمام بخطوات العمل في المشاريع ضمن موازنات المحافظة سواء المستمرة العمل أو التي أعدت ضمن الخطط الحديثة لإكمالها وفقاً للمدد المحددة، إلا أنه لا تزال بعض الأماكن والمنعطفات تحتوي على مشاريع مركونة والعمل فيها بين متوقف من سنوات دون حل بالرغم من إكمال بعضها وأخرى حققت نسب إنجاز وأخرى بقيت مواقع موضوعة بعد أن صرفت عليها مبالغ طائلة بين خطوات بطيئة أغلبها بين طيات الكتب الرسمية وانتظار إجابات الوزارات والهيئات الرئيسة، لأنها ضمن خطط الوزارات، والجميع يعزو تأخيرها لغياب التخصيصات وعدم وفرتها.

مشاريع أنجزت واندثرت

أنجز مشروع إنشاء خمس محطات الوزن لبعض الطرق الرئيسة ولم يباشر باستخدام تلك البنايات للغرض الذي أنجزت من أجله، وبحسب السيدة منار حسين مسؤولة قسم متابعة المشاريع في مديرية طرق وجسور كركوك التي  بينت لـ (الصباح)، أن لجنة من بغداد اطلعت على المحطات الخمس وعلى ضوء المشاهدة تم الاتفاق على إحالتها للاستثمار بعد أن قُدمت عنها دراسة مفصلة تتضمن الرؤية التي تنتج عن استثمارها لتحديد الشركة المستثمرة ومبلغ الاستثمار، وأشارت إلى أن المحطات نوعان منها عائدة للمحافظة وأخرى عائدة للوزارة وهي خمس محطات يجري العمل لتصبح استثمارية، خاصة الثلاث التي نسبة اندثارها قليلة، حيث إنها تعرضت للاندثار والسرقات ورفع موقف بذلك للوزارة لأن المديرية لا تملك الصلاحية لتشغيلها والأمر عند الهيئة، وتبلغ نسبة الأضرار في المحطات الخمس، كيوان كركوك دبس نسبة الأضرار فيها 60 بالمئة بينما تبلغ نسبة الاندثار والأضرار في محطة قرة سالم على طريق كركوك أربيل 30 بالمئة وتبلغ في محطة تازة كركوك بغداد 50 بالمئة بينما تكون محطة غاز الشمال 80 بالمئة  وتبلغ نسبة أضرار محطة طريق تكريت 100بالمئة. وتابعت أن هناك إجراءات متواصلة لطرحها للاستثمار 

بعد إكمال  تأهيل أغلب الطرق التي تضم المحطات المذكورة، 

ويكون وفقاً لقانون الطرق وتحديد الأوزان ومبالغ الجباية عن كمية الوزن، وفي فترة أعلنت للايجار مقابل مبلغ تأمينات ولم يتقدم أحد لذلك، لأن المبلغ عالٍ وتركت ما بين الايجار والاستثمار. 


مشاريع قيد الإنشاء

قرب ساحة العمال هناك مشروع قيد الإنشاء ومركون وفيه صبات وأسيجة وبناء متروك وتقابله في الجانب الآخر حفرة كبيرة تدل على أن هناك مشروعاً حُفر أساسه، إلا أنه لم يرى النور، موقع ساحة العمال هو من ضمن مشروع الوزارة رقم واحد لإنشاء المدارس ذات الصب الجاهز وتحدث عن المشروع المهندس، مسؤول المشاريع في قسم الأبنية المدرسية جاسم محمد 

لـ (الصباح)، قائلاً إن الشركات التي كانت قد وقعت عقد المشروع المذكور توقفت عن العمل فيه عام 2014، وصدر أمر من الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتشكيل لجنة للنظر بموضوع مشاريع اللجنة العليا للأبنية المدرسية والتي أحيلت ولم يتم العمل فيها أو تحقق نسب إنجاز وقامت بمعالجة الموضوع باجراء ملاحق عقود لبعض الشركات وأخرى تركت العمل بفسخ عقد رضائي كشركة صلاح الدين والاخاء وأحيل العمل إلى شركة دينا، وبين أن المشروع يتضمن إنشاء 59 مدرسة حالياً وتمت المباشرة بتسعة مواقع، العمل فيها مستمر ولا يوجد أي تلكؤ وحسب جدول عمل وهناك ست أخرى مواقعها داخل كركوك باشروا فيها ونقلوا قطعاً جاهزة إلى ثلاثة مواقع وتوقفوا بسبب كتاب العمليات لنقل المواد من النجف إلى كركوك، وسوف تستأنف وحالياً يعالج الموقف، في  12موقعاً وقعت شركة بل بوكس العقد وتمت مباشرة مركزية من بغداد، لأن المشروع في جميع محافظات العراق، ولأنه أغلب مواقعه في المناطق غير المسيطر عليها آنذاك الحويجة، الرياض بسبب الأحداث توقفت المشاريع واعتبرت كركوك ساخنة وأجريت عليها ذرعات أضرار واندثار وتسوية الحسابات.

مشروع ساحة العمال، شركة المنصور تعمل فيه وقامت بتوقيع ملحق عقد وسجلت مباشرة في بغداد بعد أن أجريت ذرعات اندثار وتصفية الحسابات ورفعت إلى بغداد وأرض الموقع عائدة للوقف السني أي القطعة ملك للوقف، وخصصت للتربية ولا يوجد أي تجاوز في الأرض وبذلك يكون 59 موقعاً تمت المباشرة بالعمل في 15 منها بالكامل وهناك أخرى عليها إجراءات بحل مشكلات الاندثار والأضرار ما بين الشركات والوزارة، ويستلمون مستحقاتهم ضمن بنود العقد ويباشرون فيها بالكامل في كل المواقع مع نهاية 2023 تباشر جميع الشركات ضمن المشروع المذكور بعقود ملاحق جديدة لكل شركة. 


عدم وفرة تخصيصات

مشروع بناية إحدى المؤسسات الحكومية وبقربه بناية أخرى أيضاً قيد الإنشاء، ترك العمل فيه وظل لسنوات على ما هو عليه بعدما صرفت عليه مبالغ طائلة، بناية مرفوعة ومسيجة بقربها الأنقاض ولها تأثيرات عدة كونها متروكة وفارغة وبقرب شارع رئيس، وعن الموضوع أكد معاون مدير قسم التخطيط في المحافظة محمود جنابي لـ (الصباح)، أن البناية تتكون من سبعة طوابق ومخصصة لبلدية كركوك ضمن مشاريع أبنية المؤسسات الحكومية أنجزت المرحلة الأولى منها عام 2014 وتضمنت إنجاز هيكل البناية بالكامل، وبقيت المرحلة الثانية وتوقف العمل لعدم وفرة التخصيصات، وتمت مفاتحة الوزارة بذلك ورفع موقف متكامل، ولأن التخصيصات المالية قليلة لم تدرج من قبل الوزارة ضمن المشاريع الحديثة لعدم وجود الوفرة المالية.