الخميس.. كوالالمبور تستضيف قرعتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الآسيوي

الرياضة 2023/08/22
...

  بغداد: الصباح الرياضي 


تستضيف العاصمة الماليزية كوالالمبور، بعد غد الخميس، قرعة بطولتي دوري أبطال آسيا، وكأس الاتحاد الآسيوي، بمشاركة فريق القوة الجوية في بطولة الأبطال وناديي الزوراء والكهرباء في الثانية  . 

وأعلن الاتحاد الآسيوي يوم أمس مستويات الأندية المشاركة في البطولتين المذكورتين، إذ ضم المستوى الأول في دوري الأبطال لمنطقة غرب القارة أندية الاتحاد (السعودية)، بيرسيبوليس (إيران)، السد (قطر)، باختاكور (أوزبكستان)، الهلال (السعودية)، وفي الثاني أندية سباهان (إيران)، الدحيل (قطر)، ناساف (أوزبكستان)، الفيحاء (السعودية) نساجي مازندران (إيران)، وضم الثالث إلى جانب القوة الجوية، أندية الفيصلي (الأردن) الاستقلال (طاجيكستان)، آهال (تركمانستان)، مومباي سيتي (الهند)، وفي المستوى الرابع أندية العين (الإمارات)، النصر (السعودية) أو شباب الأهلي (الإمارات)، تراكتور (إيران) أو الشارقة (الإمارات)، العربي (قطر) أو إيه جي إم كاي (أوزبكستان)، الوكرة (قطر) أو نافباخور (أوزبكستان). 

وتشهد النسخة 21 من البطولة بنظامها الحديث، الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف، حيث تمتد مواعيدها من أيلول 2023 ولغاية أيار 2024. وستوزّع القرعة الأندية المشاركة بين 10 مجموعات، مناصفة بين أندية منطقة غرب آسيا على المجموعات من الأولى وحتى الخامسة، وأندية الشرق على المجموعات من السادسة ولغاية العاشرة .

ومن بين 40 نادياً تتنافس في دور المجموعات، حُدّد 32 متنافساً، في حين سيتم تحديد المقاعد الثمانية المتبقية من خلال 8 مباريات في الدور التمهيدي الفاصل الذي يقام اليوم الثلاثاء، علماً بأن نظام القرعة ينص على عدم تواجد فريقين من ذات الدولة في نفس المجموعة.

وفي نهاية دور المجموعات، تتأهل إلى دور الـ16 الأندية الحاصلة على المركز الأول في المجموعات العشر، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة. وتقام منافسات الأدوار الإقصائية من شهر شباط ولغاية نيسان 2024، على أن تقام مباراتا الدور النهائي يومي 11 و18 أيار 2024 . 

ويشارك في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي  13 ناديًا يسجل مشاركته الأولى تاريخيًا في كأس الاتحاد الآسيوي (من ضمنهم نادي الكهرباء) وقد يصل العدد إلى 14 بعد انتهاء الأدوار التمهيدية. 

وفي الوقت الذي استذكر الاتحاد الآسيوي فريق القوة الجوية كأكثر الفرق تتويجاً بلقبها بالتساوي مع نادي الكويت 3 مرات ، ينظر هذه المرة على أن البطولة كبرى، حيث تشترك الأندية الاسترالية لأول مرة في هذه النسخة.

وتلعب في المستوى الأول،  أندية  الوحدات (الأردن)، الزوراء (العراق)، العهد (لبنان)، وفي المستوى الثاني الكويت (الكويت)، الرفاع (البحرين)، الفتوة (سوريا) ، وفي الثالث جبل المكبر (فلسطين)، الكهرباء (العراق)، النجمة (لبنان) ، وفي المستوى الرابع العربي (الكويت)، الفائز في الدور التمهيدي الفاصل 1: الخالدية (البحرين) أو النهضة (عمان)، الفائز في الدور التمهيدي الفاصل 2: الاتحاد الأهلي حلب (سوريا) أو شباب الخليل (فلسطين).