رئيس الاتحاد الإسباني يرفض الاستقالة

الرياضة 2023/08/26
...

  برشلونة: أ ف ب

    

تَقدم رئيس الاتحاد الإسباني لكرة لويس روبياليس باعتذاره عن تقبيل إحدى لاعبات المنتخب الوطني للسيدات خلال الاحتفال بلقب مونديال 2023 لكنه رفض الاستقالة من منصبه وتعهد بمواصلة القتال ضد محاولة "اغتيالي علناً"، وذلك خلال الجمعية العمومية للهيئة الكروية في مدريد. أمس الجمعة

ودافع روبياليس عن نفسه واعتبر تقبيل اللاعبة جيني هيرموسو على فمها بعد الفوز باللقب العالمي لأول مرة في تاريخ المنتخب كان "عفوياً ومتبادلاً وتوافقياً" وأنه لم يفعل ذلك من "موقع قوة" استناداً إلى منصبه.

وأكد "لن أستقيل، لن أستقيل، لن أستقيل"، مضيفاً "هل أن قبلة سريعة بالتراضي ستكون كافية لإخراجي من هنا؟ سأقاتل حتى النهاية".

وواجه الرجل المثير للجدل والبالغ من العمر 46 عاماً دعوات كثيرة تطالبه بالاستقالة بعدما قام بإمساك رأس هيرموسو قبل تقبيلها بقوّة بعد فوز إسبانيا على إنكلترا 1-0 في النهائي.

وأشار إلى أنه "مطارد" منذ تسلمه المهمة في أيار 2008، مضيفاً "عندما أرتكب خطأً فذلك يؤلمني وأطلب العفو من دون تلطيف، لكني لا أستحق هذه المطاردة التي أعاني منها منذ خمسة أعوام، كل يوم منذ خمسة أعوام".

وشدد "سأواصل القتال كما علمني أهلي والمدربون وزملائي".

وأثار قراره بعدم الاستقالة وخطابه الناري ردود فعل سريعة من السياسيين، بحيث كتبت النائبة الثانية لرئيس الوزراء يولاندا دياس أن "ما رأيناه في جمعية الاتحاد غير مقبول".

ورأت أنه "يجب على الحكومة أن تتحرك وتتخذ تدابير عاجلة: لقد انتهى الإفلات من العقاب على الأفعال الرجولية. لا يمكن لروبياليس الاستمرار في منصبه".

أما رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس المعارض لسياسة ومقاربات روبياليس، فردّ في منشور بأن رئيس الاتحاد الإسباني "أهان" الكثير من الناس ورأى أنه كان يتوجب عليه الاستقالة من منصبه.

وكان مدرب منتخب اسبانيا السابق لويس انريكي مختلفا برأيه عن الآخرين وقال "لقد عملت لفترة طويلة في الاتحاد، وكان العمل الذي قام به لويس روبياليس وطاقمه عملاً استثنائيًا حقًا، اعترف الرئيس بأخطائه ورأيي ليس ضروريا في هذا الموضوع".

من جهة أخرى، أعلن المهاجم بورخا إغليسياس عدم تمثيله المنتخب الاسباني بعد الآن، بعد أن رفض روبياليس الاستقالة.

وقال إغليسياس "كلاعب وكشخص، لا أشعر بأن ما حدث يمثلني".

وأضاف "لا أعرف إذا كنت سأكون متاحا مرة أخرى في لحظة أخرى، لكنني اتخذت قرارا بعدم العودة إلى المنتخب الوطني حتى تتغير الأمور، وألا يمر هذا النوع من الأفعال من دون عقاب".

وقال المجلس الأعلى للرياضة في إسبانيا في وقت سابق من الأسبوع إنه سيتخذ إجراءات ضد روبياليس إذا فشل الاتحاد الإسباني في القيام بذلك.

وحتى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) اتخذ الخميس قراراً ببدء إجراءات تأديبية ضد روبياليس، مضيفاً في بيان "أبلغت اللجنة التأديبية لـ( فيفا) لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم أنها ستفتح إجراءات تأديبية ضده على خلفية الأحداث التي وقعت خلال المباراة النهائية".

وأفاد الـ"فيفا" أن الحادث "قد يُشكل انتهاكاً للمادة 13 من الفقرتين 1 و2 من قانون الانضباط الخاص بالـ (فيفا)".

ووصف رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز تصرفات روبياليس بأنها "غير مقبولة"، بينما دعت رابطة الدوري الإسباني للسيدات (ليغا أف) الى إقالته من منصبه.