احذروا TBC

الرياضة 2023/08/30
...

د عدنان لفتة
مختصر TBC الإنكليزي يعني: لم يتم التأكد بعد، ويستخدم للزمان والمكان، إذ تم ذكره أمام ملاعب الأندية العراقية في جدول مباريات بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي.

المعنى أن الاتحاد الآسيوي لم يحسم قضية اللعب في ملاعبنا حتى الآن، وبما أننا اكتوينا سابقا بنيران التجاهل وعدم دعم ملفات العراق في البطولات الرسمية وآخرها تصفيات كأس العالم 2022،  فإن الاتحاد العراقي وأندية الجوية والزوراء والكهرباء يجب أن تدخل حالة الإنذار لحسم الموقف وضمان حقوقها بأسرع وقت ممكن خشية مؤامرة أخرى يستغلها المنافسون للإطاحة بأحلامنا وطموحاتنا.

للأسف لم يتحرك اتحاد كرة القدم حتى الآن، ولم تستشعر أنديتنا المشاركة في بطولتي آسيا خطورة الموقف وحراجته وآثاره السلبية في عدم حسم مسألة اللعب على الملاعب العراقية.

المخاوف أن الاتحاد الآسيوي لا يبدو مقتنعا بالأراضي العراقية، وما زال حتى الآن يحسب الأوضاع في بلادنا مماثلة لسوريا وفلسطين ولبنان، بينما يدعي اتحاد كرتنا أن الآسيوي داعم له ومساند، لكننا لم نشهد منه إلا المواقف السلبية، والخشية في حال عدم التصدي لهذا القرار، أن تنقل مباريات أنديتنا خارج العراق ويعمم القرار على تصفيات كأس العالم الخاصة بمنتخبنا الوطني ويحرم العراق مرة أخرى من شرف اللعب على أرضه وبين مشجعيه.

سنستبعد هذه المخاوف والاحتمالات، ونقول إننا لن نذهب إلى احتمالات قرارات عدم تفعيل رفع الحظر والعقوبات الدولية، باعتبار أن زمنها ولى وانتهى، لكننا سنذهب إلى احتمالات فنية لابد من معالجتها سريعا.

فالجوية اختار ملعب فرانسوا حريري في أربيل لمبارياته بدوري الأبطال، والزوراء والكهرباء اختارا البصرة لاحتضان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي.

السؤال الأول؛ لماذا لا تلعب الفرق الثلاثة في بغداد، ألم يقل مسؤولو الاتحاد إن الحظر الدولي رفع عنها ؟.

الأمر الثاني؛ يقال إن ملعب أربيل غير جاهز تماما لشروط الاتحاد الآسيوي وقد لا تتم الموافقة عليه، لذا سيكون على الجوية الاتجاه إلى البصرة أيضا .

هذا الخيار يعني وجود أربعة فرق تلعب على أرض البصرة، هي الجوية والزوراء والكهرباء ويضاف لهم العهد اللبناني الذي اختار العراق مكانا لمبارياته، فكيف سيلعبون وماهي الآلية والتوقيتات ؟.

أسئلة فنية يحتاج الاتحاد الآسيوي إلى حسمها بالاتفاق مع الاتحاد العراقي، لاسيما أن ملعبين في البصرة يصلحان لهذه الاحتمالات هما ملعب البصرة الدولي وملعب الفيحاء، ويمكن توزيع الأندية الأربعة بينهما .

القضية بشكل عام تحتاج إلى اتفاقات سريعة وقرارات حاسمة نضمن بها حقوق أنديتنا ونبعد أي شكوك أو لغط حولها، كي لا نسمح للاتحاد القاري بالتصرف من تلقاء نفسه واتخاذ قرارات مناوئة للعراق ندفعه إليها جراء عدم اهتمامنا وإسراعنا في ضبط الأمور كما حدث في تصفيات كأس العالم المنصرمة .

احذروا ما يجري، ولابد من العمل بشكل دؤوب لتأمين مباريات أنديتنا بوضوح لأجل توفير البيئة المناسبة وعدم التفريط بفرصنا المتاحة لنا قانونيا ورياضيا. لابد من استثمار الوقت وتكثيف الاتصالات للدفاع عن حقوقنا التي تفتح الآمال لأنديتنا ومنتخباتنا لكتابة صفحة جديدة عنوانها الأمل، للتنافس في كل البطولات اعتمادا على حضور جمهورنا الهائل المحب الذي من شأنه أن يمنح الثقة والقوة لفرقنا ولاعبينا في تحقيق أكبر الانتصارات.