قائد القوة الجوية لـ { الصباح }: اكتمال عدد طائرات f16

الثانية والثالثة 2019/05/05
...

بغداد / الصباح
صلاح الدين / سمير عادل
 
 
كشف قائد القوة الجوية عن وصول آخر وجبات طائرات
(f16) الى قاعدة بلد الجوية التابعة لمحافظة صلاح الدين، المتعاقد بشأنها بين وزارة الدفاع العراقي وشركة شركة لوكر بارت الاميركية، فيما اكد وجود كادر عراقي مدرب من الطيارين والفنيين، دخلوا معارك واستخدموها بشكل ممتاز اثناء قتالنا ضد تنظيم "داعش" الارهابي.
وقال الفريق اول الطيار الركن انور حمد امين قائد القوة الجوية، لـ "الصباح" :أن، "عدد الطائرات الكلي بلغ 36 طائرة، اثنتان تحطمتا أثناء تدريب الطيارين العراقيين عليها في امريكا في السابق، وصلت حاليا خمس طائرات، وبهذا يبلغ العدد 32، وطائرتان سوف تبقيان في امريكا لغرض تدريب باقي الفريق العراقي عليها، وتعودان العام المقبل، فيكتمل العدد 34 طائرة".
وأضاف،"هناك كادر مدرب عليها من الطيارين والفنيين، دخلوا معارك واستخدموها بشكل ممتاز اثناء قتالنا ضد تنظيم "داعش" وحتى الان ما زالوا يطورون مهاراتهم القتالية فيها".
من جانبه، افاد اللواء الطيار الركن ساهي سرحان قائد قاعدة بلد الجوية، "اتفقنا على جدول لاغراض التحليق لا دامتها وفحصها"، مشيرا الى ان: "قطاع عملها هو حماية سماء العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه؛ فهذه الطائرات متعددة الاغراض، تعمل في الدفاع الجوي والأرضي وفيها مديات بعيدة جدا".
وبين ان "تلك الطائرات تمتلك تاثيرا مباشرا وقدرة على اسناد القطعات البرية والبحرية وطيران الجيش"، موضحا انها "من الجيل الرابع وتعتبر العمود الفقري للسلاح العراقي، لها وزنها وثقلها في السلاح الجوي العالمي وليس للعراق فقط".
وافاد بان "العراق يمتلك حاليا طائرات اخرى منها سيخوي 25 و L 159 وطائرات استطلاعية و طائرات نقل وهي قادرة على تنفيذ اغلب واجبات الاسناد للقطعات الارضية"، مؤكدا انها "مهيأة على 24 ساعة وبقيادة ضباط عراقيين للتصدي لأي عدوان سواء من داعش او من يحاول التعدي على سيادة البلد جوا او ارضا".