المفوضية ترجّح تأجيل انتخابات مجالس المحافظات

الثانية والثالثة 2019/05/05
...

 
بغداد / عمر عبد اللطيف
رجح مدير عام دائرة العمليات في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات صفاء الجابري، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات المقررة في تشرين الثاني المقبل إلى العام 2020 بعد انتهاء المدة التي حددتها المفوضية في الأول من نيسان الماضي لتعديل القانون الخاص بذلك من قبل مجلس النواب، وكشف الجابري عن أن عدد المسجلين بايومترياً في عموم العراق بلغ أكثر من 14.8 مليون ناخب، في وقت دعت فيه لجنة الأقاليم والمحافظات بمجلس النواب إلى إجراء انتخابات مجالس المحافظات في أسرع وقت.
مدير عام دائرة العمليات في المفوضية صفاء الجابري قال في تصريح خص به "الصباح" على هامش المؤتمر الموسع لممثلي الاحزاب والتحالفات السياسية ومنظمات المجتمع المدني وقادة الرأي لشرح آلية تحديث سجل الناخبين: إن "المفوضية افتتحت تحديث سجل الناخبين اعتباراً من 25/ 3 على أن يغلق في الـ20 من نيسان الماضي"، مبيناً ان "نسبة التسجيل التي بدأت تتصاعد جعلت مجلس المفوضين يمدد فترة تسجيل الناخبين لغاية الحادي عشر من أيار الحالي".
وتابع الجابري، أنه، "بعد موعد الاغلاق الذي حدد من قبل مجلس المفوضين، ستكون هنالك مدة 7 ايام لعرض سجل الناخبين الاولي، ويمكن للناخبين أن يقدموا طعونهم على بياناتهم الشخصية أو غيرها، لأنه بعد انتهاء هذه المدة سيكون السجل نهائيا وتجرى انتخابات مجالس المحافظات من خلاله".
وأوضح، أن "عدد المسجلين بايومترياً للمدة من 20/ 3 ولغاية الآن بلغ 620 الف ناخب، كان لمحافظة نينوى فيها حصة الاسد بعد تسجيل اكثر من 300 الف ناخب في سجل الناخبين"، مؤكداً ان "عدد الناخبين المسجلين بايومتريا في عموم العراق بلغ اكثر من 14 مليونا و800 الف ناخب".
الجابري؛ توقع تأجيل انتخابات مجالس المحافظات الى العام القادم، بعد انتهاء المدة التي حددتها المفوضية في الاول من نيسان الماضي لتعديل القانون الخاص بذلك من قبل مجلس النواب، مؤكداً انه "لغاية اليوم لا توجد أية ملامح لتعديل القانون وطرحه على مجلس النواب للتصويت، لتكمل المفوضية استعداداتها لذلك وفق هذا القانون".
وبشأن بطاقات الناخبين قصيرة الأمد، أكد مدير عام دائرة العمليات في المفوضية، أن "المفوضية ستعلن خلال المرحلة المقبلة عن فترة لتسليم البطاقات طويلة الامد للمواطنين الذين سجلوا بايومترياً ويمتلكون بطاقات قصيرة الأمد"، منوهاً بان "المفوضية وبعد تسلمها البطاقات القديمة من الناخبين ستوجه دعوة لوسائل الاعلام والمراقبين وممثلي الاحزاب عن مكان اتلاف البطاقات القديمة التي جرت من خلالها انتخابات مجلس النواب عام 2018".
من جانبه، قال معاون رئيس الادارة الانتخابية للشؤون الادارية والمالية متين الجادرجي، إن "المفوضية أقامت هذا المؤتمر للتحالفات السياسية والمنظمات وقادة الرأي لشرح آلية وإجراءات تحديث سجل الناخبين".
وأضاف الجادرجي لـ"الصباح"، إن "المفوضية تسعى الى أن تكون الاجراءات واضحة وشفافة لجميع الشركاء"، مبيناً أن "تلك المؤتمرات تهدف الى حث الناخبين على مراجعة مراكز التسجيل وتحديث بياناتهم لحصولهم على بطاقة الناخب البايومترية الرصينة البعيدة الامد، ليحق لهم المشاركة في الانتخابات القادمة".
إلى ذلك، دعت لجنة الأقاليم والمحافظات، الى الإسراع في إجراء انتخابات مجالس المحافظات، وقال عضو اللجنة النائب شيروان دوبرداني، في بيان تلقته "الصباح": ان "اللجنة طالبت بإجراء انتخابات مجالس المحافظات بأسرع وقت ممكن، وذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة يوم الخميس"، موضحاً أن "اللجنة عقدت اجتماعا هاما، حول موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات بضمنها كركوك والمناطق المتنازع عليها".
وأكد أن "اللجنة ستجتمع ايضا مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية لإغناء مشروع قانون مجالس المحافظات لاسيما أن مجلس النواب قام بإجراء القراءة الاولى للمشروع في 28 آذار الماضي"، وأضاف إن "اللجنة ستحسم موعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات، للتصويت على مشروع القانون بمجلس النواب".