تجدّد الاشتباكات بين العشائر العربية و{قسد» في سوريا

قضايا عربية ودولية 2023/09/09
...

 دمشق: وكالات

أفادت مصادر ميدانية بتجدد الاشتباكات بين مقاتلي العشائر العربية وما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية «قسد» بريف دير الزور (شرقي سوريا).
وقالت المصادر: إنَّ الاشتباكات الجديدة وقعت فجر أمس الجمعة، في محيط قرية الهرموشية بريف دير الزور الغربي، وتابعت أنَّ قوات «قسد» التي تشكل الوحدات الكردية المكون الرئيسي فيها، أطلقت قنابل ضوئية أنارت سماء المنطقة وشنت حملة دهم واعتقال في قرية «جديدة بكارة» في ريف دير الزور الشرقي. وقال المركز الإعلامي التابع لما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية: إنها تعمل على تأمين المنطقة بشكل كامل وفرض الأمن والاستقرار فيها كي يتسنى للمؤسسات المدنية البدء بتقديم خدماتها للأهالي.
واندلعت الأسبوع الماضي اشتباكات بالريف الشرقي لمحافظة دير الزور (شرقي البلاد) بعد اعتقال «قسد»، المدعومة أميركياً، قائد «مجلس دير الزور العسكري» التابع لها أحمد الخبيل، مما دفع مقاتلين محليين موالين له إلى شن هجمات عليها سرعان ما تطورت إلى اشتباكات انضمّت إليها العشائر العربية، التي ينتمي إليها سكان المنطقة الممتدة حتى الحدود مع العراق شرقاً، وأسفرت عن سيطرة العشائر على معاقل كبيرة لـ»قسد».
وامتد القتال لاحقاً إلى ريفي محافظتي الرقة (شمال) والحسكة (شمال شرق) المجاورتين لمحافظة دير الزور، وسيطرت العشائر على عدد من المواقع
التابعة لـ{قسد» فيهما.