أولمبينا إلى جانب أستراليا وفيتنام وكوريا الجنوبية

الرياضة 2023/09/14
...

  بغداد : إحسان المرسومي 


أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس، مستويات المنتخبات الوطنية تحت 23 عاما المتأهلة إلى التصفيات النهائية المؤدية إلى أولمبياد باريس 2024، والتي تستضيفها قطر خلال الفترة من 15 نيسان ولغاية 3 أيار 2024،  بمشاركة 16 منتخبا، إذ ضم المستوى الأول منتخبات قطر والسعودية وأوزبكستان واليابان، ووقع منتخبنا في المستوى الثاني إلى جانب أستراليا وفيتنام وكوريا الجنوبية، وفي المستوى الثالث وقعت تايلند إلى جانب الإمارات والأردن والكويت، وفي المستوى الرابع والأخير تلعب منتخبات طاجيكستان وماليزيا وإندونيسيا والصين. وكان منتخبنا الأولمبي قد انتزع بطاقة الترشح عن مجموعته السادسة بعد مباراة دراماتيكية أمام الأزرق الكويتي انتهت بهدفين لكل منهما، وبهذه النتيجة تأهل منتخبنا أولا عن المجموعة بفارق الأهداف عن منتخب الكويت الذي رافق منتخبنا إلى المنافسات النهائية . 

وكانت المنتخبات الخمسة التي سبق لها التتويج بلقب البطولة، قد نجحت بظهور جديد في حجز مقاعدها في النهائيات، وهي السعودية حاملة اللقب، والعراق بطل نسخة عام 2013 واليابان (2016) وأوزبكستان (2018) وكوريا الجنوبية (2020).

وشهدت مباريات التصفيات إثارة كبيرة في سباق بلوغ النهائيات، إذ تمكن منتخب الأردن من التربع على صدارة المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط كاملة، في حين تصدرت كوريا الجنوبية المجموعة الثانية بـ6 نقاط بعد انتصارين أمام قرغيزستان وميانمار. وذهبت صدارة المجموعة الثالثة لصالح منتخب فيتنام، الذي جمع 7 نقاط من ثلاث مباريات، وذلك بعد تعادله في الجولة الثالثة مع سنغافورة 2 - 2، في حين تصدرت اليابان ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط أيضاً، بعد تعادلها مع البحرين 0 - 0. وفي المجموعة الخامسة حسم أوزبكستان المركز الأول لصالحه بعد تغلبه على إيران 1 - 0 في الجولة الثالثة، وتصدر العراق ترتيب المجموعة السادسة بفارق الأهداف أمام الكويت، بعد تعادل الفريقين 2 - 2 . وتصدر منتخب الإمارات المجموعة السابعة بفارق الأهداف أمام الصين، وذلك بعد فوزه على الهند 3 - 0 ، في حين تصدرت تايلاند ترتيب المجموعة الثامنة بثلاثة انتصارات متتالية أمام الفلبين وبنغلادش وماليزيا. وتصدرت أستراليا ترتيب المجموعة التاسعة بفارق الأهداف أمام طاجيكستان، بعد أن تعادل الفريقان 1 - 1 .  في المقابل حصد منتخب السعودية الفوز الثالث على التوالي بتغلبه على كمبوديا 6 - 1، ليحسم صدارة المجموعة العاشرة، وأخيراً في المجموعة الحادية عشرة تصدرت إندونيسيا الترتيب برصيد 6 نقاط من مباراتين، بعد فوزها على تركمانستان 2 - 0. وانضم إلى المنتخبات الـ11 التي تصدرت مجموعاتها، ومنتخب قطر مستضيف النهائيات، أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثاني، وهي الكويت (المجموعة السادسة)، وطاجيكستان (المجموعة التاسعة)، والصين (المجموعة السابعة)، وماليزيا (المجموعة الثامنة).