أهم طرق توزيع المقاعد في نظام التمثيل النسبي

آراء 2023/10/15
...

  سعد الراوي

 نقرأ عن الكثير من كتاب ومحاورين وسياسيين وإعلاميين، وكذلك في مواقع التواصل الاجتماعي حول طريقة توزيع المقاعد لانتخاب مجلس النواب العراقي أو المجالس المحليَّة،  فهناك طرق كثيرة ولا توجد طريقة كلها إيجابيات وخالية من العيوب إطلاقاً أو كلها سلبيات وخالية من الايجابيات. واحتدم الحوار حول طريقة احتساب المقاعد، وكأن معضلة العراق السياسية تُحل عندما تتغير طريقة توزيع المقاعد وستنقذ العباد والبلاد بمجرد إلغاء هذه الطريقة وقبول أخرى. وقبل أن نعرج على الطرق المستخدمة في نظام التمثيل النسبي، ونعطي أمثلة أود أن أسرد المعلومات التالية: 

1 - العراق الآن متعدد الدوائر، فكل محافظة تعتبر دائرة انتخابية، وعدد مقاعدها يوازي عدد سكانها. إذن العراق 18 دائرة انتخابية لانتخابات مجلس النواب العراقي ومجالس المحافظات.

2 - في أول انتخابات تم استخدام القائمة المغلقة، أي إنك تعطي صوتك للقائمة دون معرفة تسلسل مرشحيها أو حتى أسماؤهم فالناخب يصوّت للقائمة ويحملها المسؤولية، أما الآن فالتصويت يكون لقائمة شبه مفتوحة، لأن من حق الناخب أن يصوت للقائمة فقط أو للقائمة ولمرشح داخل القائمة. ولو كانت مفتوحة فقط لأمسى خيار الناخب التصويت للقائمة والمرشح معاً.

3 - النظام الانتخابي (ترجمة أصوات الناخبين إلى مقاعد) والمعمول به، حالياً في العراق هو (نظام التمثيل النسبي) من بين الأنظمة الرئيسة لعائلات النظم الانتخابيَّة الموجودة في دول العالم ((نظام الأغلبية/ النظام المختلط /نظام التمثيل النسبي/ النظم الأخرى) وتتفرع من هذه الأنظمة الرئيسة أكثر من مئتي نظام. واختير نظام التمثيل النسبي في العراق كصيغة تضمن المقاعد لكل قائمة أو حزب بقدر ما حصلت من أصوات، لتترجم إلى مقاعد عند تخطيها العتبة الانتخابيَّة. مع العلم أن نظام التمثيل النسبي أكثر شيوعا في العالم حيث إن نسبة استخدامه36,1 % ويليه نظام الأغلبية الفائز الأول بنسبة 26,3%.. الخ.

4 - تعددت طرق احتساب المقاعد وتختلف كذلك باختلاف البلد وتنوع ثقافته وقومياته وأعراقه... الخ. وكثير من البلدان تغيّر طريقة احتساب المقاعد بين دورة انتخابية وأخرى ويبرز ذلك جلياً في العراق. والصيغ الانتخابيَّة المستخدمة في نظام التمثيل النسبي يمكن تصنيفها إلى صنفين رئيسين هما {طريقة الباقي الأكبر/ وطريقة المتوسط الأعلى} ونعطي في أدناه شروحات مبسطة عن كل منهما:

أولاً-    طريقة الباقي الأكبر: 

1 - حصة هاري. 

{الحصة: تكون حاصل قسمة عدد الأصوات الصحيحة في الدائرة الانتخابيَّة على عدد مقاعد المخصصة للدائرة الانتخابيَّة}.

2 - حصة دروب 

الحصة = {عدد الأصوات الصحيحة ÷ عدد المقاعد+1 =؟ +1}.

3 - حصة إمبريالي.

الحصة = {عدد الأصوات الصحيحة ÷ عدد المقاعد+2}.

 الحصة أو العتبة الانتخابيَّة {حاصل قسمة عدد الأصوات الصحيحة على عدد المقاعد +2).

ثانياً: طريقة المتوسط الأعلى:    

1 -  معادلة دي هونت: 

المعادلة = قسمة الأصوات الصحيحة لكل قائمة على 1 – 2 – 3 – 4 – 5 -...

2 -  معادلة سانت لاغي: 

تقسم عدد الأصوات الصحيحة لكل قائمة على 1و 3 و5 و7 و9 و11 و13...الخ ونأخذ أعلى النتائج بعدد مقاعد تلك الدائرة.

وسانت لاغي المعدلة. نموذج العراق حالياً: -

تقسم عدد الأصوات الصحيحة لكل قائمة على 1،7و 3 و5 و7 و9 و11 و13... إلخ ونأخذ أعلى النواتج بعدد مقاعد تلك الدائرة.

 وكل دولة تأخذ ما تراه مناسبا وممكن تغيير الطريقة المستخدمة بتعديل القانون، طالماً لم ينص الدستور على إحدى الطرق المخصصة لتقسيم المقاعد البرلمانية أو المحليَّة.