المالية النيابية: {فاسدون} وراء تلكؤ النظام المصرفي

العراق 2023/10/15
...

 بغداد : شيماء رشيد


وجهت اللجنة المالية النيابية اتهامها للفاسدين من أصحاب الدكاكين الاقتصادية الذين لا يريدون للنظام المصرفي أن ينجح أو يتقدم، لاسيما أن جميع المعاملات أصبحت إلكترونية كما هو معمول به في كل دول العالم.

وقال عضو اللجنة المالية، جمال كوجر، في حديث لـ"الصباح": إنه "لا توجد دولة في العالم لا تتعامل بالنظام الإلكتروني، بل بالعكس كل التعاملات تجري بالعملة المحلية، بينما يتم تداول العملة الأجنبية في المطارات فقط، فضلاً عن أن 90  بالمئة من المعاملات إلكترونية، ولا تصرف الأموال إلا بعد أخذ مستسمسكات شخصية من بينها جواز السفر لمعرفة وجهة الأموال وطرق إنفاقها " .

وأضاف كوجر، أنه "إذا أصبح النظام المصرفي الحكومي إلكترونياً فإنه سيقلص بصورة كبيرة تهريب الأموال وغسيلها وبدون ذلك تبقى القرارات الإصلاحية حبراً على ورق"، موضحاً أن "هناك فوضى في البنوك سببها فاسدون وأصحاب دكاكين اقتصادية لا يريدون للنظام الإلكتروني المضي إلى الأمام" .

وأكد أن "هنالك إرادة لا تريد لنظام مالي صحيح أن يأخذ مساره"، لافتاً إلى وجود"صراع بين إرادتين، إرادة تريد الارتقاء بالنظام المالي والمصرفي وأخرى مستفيدة من بقاء الأمور على وضعها الحالي" .


تحرير: وائل الملوك