خالد العامري ... شاعر عزز الذائقة الفنية

ثقافة شعبية 2019/05/10
...

 نافع الفرطوس
ولد الشاعر خالد الخضري العامري بقضاء الخضر محافظة المثنى في العام 1954 وإليها أنتسب، قدم خيرة قصائده المغناة لأجيال من الملحنين والمطربين المعروفين أمثال فؤاد سالم ورضا الخياط وغيرهما.
اضطر لمغادرة العراق الى دبي في عام 1976 بسبب نهجه وقناعاته التي رفضت الحقبة البعثية السادية، وبعد دبي غادر الى السعودية 1990 حيث عمل في إذاعة (صوت الشعب العراقي) حتى سقوط النظام السابق عام 2003 ثم عاد الى دبي قبل ان يستقر بعد ذلك في بلاد الضباب ( بريطانيا).
يحسب للعامري انه من جيل السبعينات الذهبي الذي خدم الاغنية العراقية في قمة نضجها ورصانتها الفكرية والموسيقية، إذ قدم (ابو سيف) قصائد مغناة لايبرحها الحزن الشفيف الى جيل العمالقة في اللحنية العراقية.
 
الحنين الى الوطن
يقول العامري: لايمكن ان اكون عراقيا خضرياً اذا لم أفكر بالعودة الى مسقط روحي وملاعب طفولتي، وكان هذا حلمنا انا وصديقي الفنان الراحل فؤاد سالم.
 
الإصدارات 
مجموعتان شعريتان صوتيتان على اشرطة كاسيت، الاولى بعنوان (تگلّي ارتاح..؟) صدرت عام 1979 عن مؤسسة الشعب للإنتاج الفني بدبي، أما الثانية فهي بعنوان (بنت الملك) صدرت عام 1984 عن مؤسسة صوت الجيتار للإنتاج الفني في دبي أيضا. 
فضلاً عن مجموعة شعرية بالفصحى بعنوان (انين الغربة) صدرت عام 1984 عن مؤسسة البيان للصحافة والنشر في دبي.
يقول في احدى قصائده الشعبية بعنوان (قطار ال يا ريت) صدرت عام 1998 عن دار كتابات:
يناسينه ..
غريب امرك يناسينه
غريبه شذكّرك بينه ...؟!!
حنين البيك ..؟
لو صفنة عمر والروج ،
رد بيها لشواطينه ...؟
وسوف تصدر للشاعر قريبا، الملحمة الخضرية التي كتبت في ابناء مدينته الخضر .. وهناك مجوعتان شعريتان شعبيتان في طريقهما الى الاصدار .
وخالد العامري عضو اتحاد كتاب وأدباء الامارات منذ عام 1984، ومقرّر اللجنة الثقافية لفترة من الزمن. سبق له المشاركة في العديد من المهرجانات الشعرية والأمسيات في دولة الامارات والمغرب العربي، وسجل العديد من القصائد لتلفزيون دبي وأبو ظبي والتي كانت تُبث آنذاك فضلا عن ما ينشر له من قصائد بالفصحى ومقالات في صحف الامارات. 
قدم قصائده للفنانين ياس خضر (دگ هاونك ياحزن) وهي من ألحان فيصل الطاهري.
ولفؤاد سالم اغنية (يُمّه يوحيّد يغايب) ، (وين كلّي الكاك وين)، من الحانه وهناك اكثر من ثلاثين اغنية منها العاطفية والوطنية لعديد المطربين ومنهم الفنان رضا الخياط (يابنت الناس) وعيد الفرج وعبد الله حميد من الامارات والفنان العراقي المغترب رياض منصور.