وزير الموارد: تدفق المياه من دول المنبع محدود

الثانية والثالثة 2023/10/16
...

 بغداد: شذى الجنابي

نبه وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، على محدودية تدفق المياه من دول المنبع خلال العام الحالي، فيما أشار إلى وصول مستوى التبخر لعتبة ثمانية مليارات متر مكعب سنوياً.

وقال عبد الله لـ"الصباح": إنَّ كمية تدفق المياه من دول المنبع للعام الحالي محدودة بسبب التغيرات المناخية، ويعد العراق أكثر المناطق التي تعرضت لهذه التغييرات بسبب تسجيله أعلى درجات حرارة نتيجة عوامل عديدة منها زيادة التبخر في المسطحات المائية وهلاك النبات الطبيعي وقلة التساقطات المطرية خلال الأعوام الأربعة الماضية مما أدى إلى الجفاف.
وأضاف أن مستوى التبخر في المسطحات المائية وصل إلى خمسة مليارات متر مكعب خلال موسم الصيف، فضلاً عن التبخر الحاصل في الخزانات والأهوار الذي يصل إلى ثلاثة مليارات متر مكعب لتصبح ثمانية مليارات متر مكعب من المياه خلال العام.
وأشار عبد الله إلى أنَّ الوزارة نفذت مشاريع ستراتيجية عديدة ضمن البرنامج الحكومي، على الرغم من قلة التخصيصات المالية، منها زيادة مساحات استصلاح الأراضي وتعزيز الممارسات المستدامة لغرض تأمين السلة الغذائية في جميع المحافظات، إلى جانب تنفيذ المشاريع المتلكئة، ومشاريع حصاد المياه من خلال الهيئة العامة للسدود والخزانات لغرض تعزيز المياه الجوفية في محافظات إقليم كردستان والأنبار ونينوى وميسان وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف وواسط وديالى.
وأضاف أنَّ هناك مشاريع أخرى شملت تبطين اللحاف الخرساني لنهر قضاء عفك في محافظة الديوانية بكلفة 650 مليون دينار، لتأمين انسيابية المياه وتقليل الضائعات والحد من التجاوزات، فضلاً عن مشروع تبطين المنطقة السياحية القريبة من قصر الملك غازي في قضاء الدغارة الذي سينتهي قريباً، إضافة إلى مشروع تكسية اللحاف الخرساني على جانبي ناظمي الكحلاء والمشرح في العمارة، وكذلك تطهير نهر ديالى لضمان وصول المياه إلى محطات الإسالة والأراضي الزراعية.