الاتحادية تنهي عمل الحكومات المحلية في كردستان

العراق 2023/10/18
...

 بغداد: الصباح

أبلغت المحكمة الاتحادية العليا، حكومة إقليم كردستان رسميا بإنهاء عمل مجالس الحكومات المحلية في أربيل والسليمانية ودهوك، في وقت ردت فيه دعوى بشأن منح المحافظات صلاحيات إدارية ومالية واسعة.
وقال محافظ أربيل أوميد خوشناو، في مؤتمر صحفي خلال افتتاح مشروع شارع رشكين، أمس الثلاثاء، إن "كتابا رسميا من المحكمة الاتحادية العليا، وصل يوم الخميس الماضي، إلى إقليم كردستان بما يخصُّ هذا الشأن".
وأضاف أن "رئاسات الحكومات المحلية، ومجالس المحافظات، تنتظر تعليمات حكومة كردستان بشأن كيفية التعامل مع قرار المحكمة الاتحادية".
وأصدرت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية)، في الـ 24 من شهر أيلول الماضي، حكما يقضي بإنهاء عمل مجالس محافظات إقليم كردستان لانتهاء دورتها الانتخابية. وقالت المحكمة في بيان، إنها قررت الحكم بعدم دستورية المادة (2) من القانون رقم (2) لسنة 2019، قانون التعديل الأول لقانون محافظات إقليم كردستان العراق رقم (3) لسنة 2009 لمخالفتها لأحكام المواد (2 /أولاً/ب وجـ) و( 6 ) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 بموجب قرار الحكم الصادر بالعدد (124/اتحادية/2023) في 24 /9 /2023 .
وعلى صعيد مواز، ردت المحكمة الاتحادية، الدعوى المقامة من قبل محافظ ميسان، بشأن منح المحافظات صلاحيات إدارية ومالية واسعة.  
وأشارت المحكمة في بيان إلى "المبدأ القانوني لقرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم 87/اتحادية/2021".
وأوضحت أن "اختصاص المحكمة الاتحادية الوارد في قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل يقتصر على ما ورد في المادة 31/ حادي عشر/3 من القانون المذكور، وليست من ضمنها إلزام مجلس الوزراء أو الوزارات بنقل الصلاحيات المنصوص عليه في ذات القانون.