أزمة مجلس النواب الأميركي

آراء 2023/10/19
...

 يوسف نمير


 تمت الإطاحة بـ(كيفن مكارثي) في تمرد يميني، وهي المرة الأولى على الإطلاق التي يخسر فيها رئيس مجلس النواب الأمريكي تصويتا بحجب الثقة. 

كانت النتيجة النهائية 216-  210 لإزالة عضو الكونجرس كزعيم للأغلبية الجمهورية في مجلس النواب بالكونغرس.

وصوت المتشددون في حزبه ضده، بعد أن أبرم اتفاقا مع الديمقراطيين في مجلس الشيوخ لتمويل الوكالات الحكومية.

لا يوجد خليفةٌ واضحٌ للإشراف على الأغلبية الجمهورية في مجلس النواب. 

أمام الكونغرس ما يزيد قليلا عن 40 يوما للاتفاق على صفقة لتجنب إغلاق حكومي محتمل آخر.

وقدم الجمهوري (مات غايتز)، وهو حليف لترامب، أداة إجرائية نادرا ما تستخدم تعرف باسم اقتراح بالإخلاء للإطاحة ب(مكارثي). 

واتهم الرئيس بإبرام اتفاق سري مع البيت الأبيض لمواصلة تمويل أوكرانيا في الحرب، وسط مفاوضات لتجنب إغلاق جزئي للحكومة في نهاية الأسبوع. لكسب هؤلاء المتشددين، وافق (مكارثي) على تمكين عضو واحد من تقديم اقتراح للإطاحة به, وهو بالضبط ما فعله (غايتز) في النهاية.

وحظي (مكارثي) بدعم 210 جمهوريين، لكن ثمانية صوتوا ضده في الانتخابات، وانضموا إلى جميع أعضاء الحزب الديمقراطي. على الرغم من جهود (مكارثي) الأخيرة لمساعدة الحكومة على تجنب الإغلاق الفيدرالي, قال الديمقراطيون إنهم ينظرون إلى (مكارثي) على أنه غير جدير بالثقة. في مايو، تراجع عن صفقة إنفاق مع الرئيس (جو بايدن) بعد ضغوط من الجمهوريين.

كان البعض قد فكر في إنقاذ (مكارثي) مقابل تنازلات، لكن المتحدث السابق الآن استبعد ذلك لاحقا. كما شعر الديمقراطيون بالخيانة بسبب تحول (مكارثي) في الأيام، التي أعقبت اقتحام مبنى الكابيتول، عندما أدان دور (دونالد ترامب) أولا ثم دعمه. في وقت سابق، قال الرئيس ( دونالد ترامب)، على وسائل التواصل الاجتماعي إن الحزب يجب أن «يقاتل الديمقراطيين اليساريين الراديكاليين» بدلا من قتال بعضهم البعض.

ومن غير الواضح ما إذا كان سيكون لديه الصلاحيات الكاملة للمنصب، أو مجرد سلطات إدارية والقدرة على الإشراف على انتخابات جديدة. لا تنص القواعد على المدة التي يمكن أن يملأها الشخص مؤقتا، على الرغم من أنه من المقرر إجراء تصويت على رئيس جديد في 11 من أكتوبر. وقد ذكر الجمهوري (لويزيانا ستيف سكاليس) ومينيسوتا الجمهوري (توم إيمر) كبديل محتمل لـ(مكارثي). لم يعرب أي منهما عن أي اهتمام بالدور الرئاسي  المقبل.