الجامعة العربية تدعو للتبرع لغزة

قضايا عربية ودولية 2023/10/23
...

 القاهرة: إسراء خليفة 


دعت جامعة الدول العربية الشعوب العربية للاستجابة إلى حملات التبرعات التي أطلقتها الجمعيات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالدول الأعضاء، لدعم الشعب الفلسطيني. 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته، أمس الأحد، بمقر الجامعة في القاهرة، السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، والأمين العام للمنظمة العربية للهلال والصليب الأحمر. 

وقالت أبو غزالة: إن "قطاع غزة يعاني لليوم السادس عشر على التوالي من كارثة إنسانية غير مسبوقة، نتيجة التصعيد الأخير  والخطير، والحصار الإسرائيلي الجائر غير الإنساني على القطاع، وقطع الكهرباء والماء والوقود، ومنع الإمدادات الإغاثية والإنسانية للمدنيين، مع استمرار الهجمات العسكرية والقصف العشوائي على جميع الأحياء في قطاع غزة، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".  

وبينت، أنه "وفقاً لإحصائيات الأمم المتحدة، فإن نحو 70 % من حصيلة الشهداء في قطاع غزة من الأطفال والنساء والمسنين، كما يقدر عدد النازحين داخل القطاع بمليون شخص، منهم 513 ألفا لجؤوا إلى المنشآت التابعة للأونروا، وقد وثقت منظمة الصحة العالمية 59 هجوما ضد العاملين في القطاع الصحي، و69 اعتداء على المنشآت الصحية، كما استشهد أكثر من 37 من العاملين الصحيين، وأصيب العشرات منهم، وتضررت 32 سيارة إسعاف، وهناك 7 مشافٍ توقفت عن تقديم الخدمة تمامًا".

وقد نوهت، بأنه "بناء على توجيهات الأمين العام؛ يجري التنسيق مع رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة العرب ورئيس وأعضاء المكتب التنفيذي بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري، لإرسال مساعدات عاجلة واحتياجات إنسانية وأدوية منقذة للحياة إلى قطاع غزة".