مشهديَّة الشعر العراقي وحفريات النقد

ثقافة 2023/10/24
...

   نصير الشيخ

{يضم هذا الكتاب بين دفتية مجموعة مقالات تمهد لقراءة تأويلية إحصائية لخمسة وثلاثين كتاباً شعرياً لمجموعة من الشعراء العراقيين في داخل العراق وخارجه، كنت قد نشرتها في الصحف العراقية، وعلى الرغم من التعدد والتنوع في الأساليب الشعرية من حيث أنها تنتمي إلى أجيال مختلفة}.
بهكذا مقدمة تبدأ الكاتبة والناقدة إيمان عبد الحسين كتابها المعنون ( رؤى ودلالات ــ قراءات في الشعر العراقي المعاصر)، والصادر عن دار الشؤون الثقافية ــ بغداد 2023. حيث سعت المؤلفة عبر مسبارها النقدي إلى جس مناطق مؤثرة في الشعرية العراقية بنماذجها المحدثة، ومن ثم كشف مكنونات النص وتتبع الدلالات النصية، وتسليط الضوء على المهيمنات القارة في هذه النصوص التي ائتلفت في كتب شعرية والتي هي ممثلاً لسانياً للخطاب الشعري العراقي، كل هذا جاء في كشوفات المؤلفة الناقدة عبر هذه المقالات في قراءتها التأويلية لخمسةٍ وثلاثين كتاباً  شعرياً.
القراءة الفاحصة جاءت بفعل القرابة المشتركة ما بين (النصوص/ الكتب الشعرية)، وما بين المؤلفة/ الناقدة/ المصممة/ العاملة بدأب وإبداع في دار الشؤون الثقافية العامة لسنين طويلة، ما مهد لها مناخاً قرائياً لهذه النصوص ــ الكتب، بدءاً من الغلاف الخارجي وما يحتويه من الإيقاع واللون والصورة، وعلاقتها بالنص الشعري بقدر ملموس من لدن  المؤلفة.
ملامح مشتركة أفرزتها المؤلفة عبر سياحتها النقدية في نصوص الشعراء، الذين كانوا في داخل الوطن أم خارجه، فبقدر مهيمنات الحرب وضنك العيش، يقابلها هناك في المهاجر البعيدة الإحساس بالغربة. من هنا تجيء قصائدهم ونصوصهم مشبعة بالنوستالجيا، وكأن الشاعر يعيش حالة اغترابية مصدرها هذا الانقسام الحاد بين ما يعتلج في قلبهِ من مشاعر حب للوطن، وبين رفضه حالة التداعي التي يعاني منها.
رعد عبد القادر هو الشاعر الغائب الحاضر، الذي كان مفتتح المقالات النقدية لفاتحة الكتاب. هذا الشاعر الباحث عن أهم المضامين الإنسانية في الشعر حسب توصيف المؤلفة.
هذا الشاعر الذي وجد أن الشعر هو إحدى الوسائل المهمة والضرورية لمواجهة الموت. من هنا يتأسس على الشاعر أن يخلق مفاهيم عميقة في الفكر والحياة عن طريق رؤية تتوحد لمواجهة هذا المصير. تبعه الشاعر عدنان الصائغ ممثلاً عن قلق الشاعر في غربته، ثم الوقوف عند شجرة الحزن للشاعر محمد علي الخفاجي وسؤال الذات بمواجهة الموت. ليكون الشاعر سعد جاسم حاضراً كطائر بلا سماء، مؤكداً لنا أن ثمة خيطاً روحياً يربطه بالحنين إلى الوطن.
لنتوقف للاحتفاء بالراحلين عبر قصائد الشاعر د. نوفل أبو رغيف، ومن ثم نعبر لديوان اللوحة للشاعر محفوظ داود سلمان. ليحضر الشاعر رزاق إبراهيم حسن في ديوانهِ رجل الطابق العلوي.
وتظل مراثي الموت حاضرة في نصوص وشذرات الراحل خضير ميري. ليتصاعد الخط الدرامي في نصوص على حصان خشبي لمنذر عبد الحر. لنقف عند "عين الدم" مجموعة الشاعر د. حسن عبد راضي. لتصعد بنا اللغة " سلالم الأسئلة" للشاعر زيارة مهدي. كتاب (رؤى ودلالات) جهد نقدي بمنهجية استقرائية أجادت في حفرياته الزميلة الكاتبة ايمان عبد الحسين، مسلطة الضوء على مشهدية مؤثرة في الشعر العراقي المعاصر، برؤى وأفكار وطرق تحليل متميزة.