اتفاق مبدئي بشأن لقاء الرئيسين الأميركي والصيني

قضايا عربية ودولية 2023/10/29
...

 واشنطن: وكالات


كشفت مسؤول أميركي مطلع، عن أنَّ الولايات المتحدة والصين توصلتا إلى اتفاق مبدئي على عقد لقاء بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينغ على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ. وقال المتحدث: " توصل الجانبان إلى اتفاق من حيث المبدأ على عقد اجتماع خلال القمة، حيث التقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الجمعة الماضي بوزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك ساليفان"، مضيفاً أنَّ الجانبين لم يتوصلا بعد إلى تفاصيل بشأن اليوم المحدد للاجتماع ومكانه والأمور اللوجستية الأخرى. وقال البيت الأبيض في بيان عقب اجتماعات أمس الأول الجمعة: إنَّ الجانبين "يعملان من أجل "لقاء بايدن وشي وجهاً لوجه على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ"، وهو منتدى يضم 21 دولة في منطقة المحيط الهادئ. وشدد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، خلال لقائه بمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك ‏سوليفان، في واشنطن، أمس السبت على أن "النزعة الانفصالية في تايوان" هي أكبر تحد للعلاقات بين بلديهما.‏

كما أكد وانغ لسوليفان، أنَّ "استقرار تايوان" هو أكبر تهديد للسلام والاستقرار في مضيق تايوان، مطالباً بضرورة معارضة الخطوة بحزم، من خلال اتخاذ إجراءات وسياسات محددة، وفقاً لبيان من وزارة الخارجية الصينية. ولفت البيان الصيني إلى أنَّ كلا من وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، ومستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، اتفقا خلال لقائهما على بذل جهد مشترك لعقد اجتماع محتمل بين الرئيسين الصيني والأميركي في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، واتفق الجانبان على مواصلة الاتصالات الستراتيجية.

وكان البيت الأبيض، أوضح في بيان له، أمس الأول الجمعة، أنَّ مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، ووزير الخارجية الصيني، وانغ يي، ناقشا في لقائهما العلاقات الثنائية، والصراع الإسرائيلي الفلسطيني، والعملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، والوضع في مضيق تايوان.