أبو العباس.. نجم عيون/ 15

الصفحة الاخيرة 2023/10/30
...

 بغداد: محمد إسماعيل

حفلت الدورة الخامسة عشرة من مهرجان "عيون" للثقافة والفنون، بحمل إسم الفنان محمود أبو العباس عنواناً، بحضور جمع من مثقفين أدباء وفنانين وإعلاميين ودبلوماسيين، اكتظت بهم قاعة المسرح الوطني مساء أمس الأول السبت، تحت شعار "المثقفون صناع الحياة".
أدار الحفل رئيس المذيعين في قناة العراقية الزميل أحمد شكري، والشاعر مضر الآلوسي والإعلامية اللبنانية هدى زوين، مؤكدين تضامن هذه الدورة مع أهالي غزة في صمودهم تحت وابل القصف الإسرائيلي: السلام على العراق وفلسطين وشهدائهما.. نقف ثابتين تجاه قضية العرب الكبرى.
ألقى رئيس المهرجان عباس الخفاجي، كلمة البدء، محملة بالتحيات من بغداد السلام إلى أبطال فلسطين، وعرض فيلم عن "القدس" تلاه مدير المهرجان حيدر عبد الكريم، بكلمة عن إصرار مؤسسة عيون على صناعة مستقبل مستقل في فضاء طافح بالجمال والمعرفة.
ونقل سفير فلسطين أحمد الرويضي، تحيات أطفال غزة: وهم يستقبلون أطنان المتفجرات عراة، باحثين عن مأوى، وتفاءلت الإعلامية الأردنية سونيا زغلول: غطيت تحرير العراق من "داعش" لتلفزيون "الآن" وسأغطي إن شاء الله تحرير فلسطين من
إسرائيل.
وقدمت الفرقة الوطنية للفنون الشعبية، بقيادة الفنان فؤاد ذنون، استعراضات تضامنية مع غزة، وعزفت فرقة "سندباد لاند" بقيادة الموسيقار علي حسن، أغاني وطنية، تلتهما فرقة "ينابيع" بأغنية "يا قدس لبينا" شعر محمد المحاويلي وألحان علي خصاف وغناء طلال علي: للقدس لبينا النداء.. كل القلوب تنبض بالفداء.. أنت الهوى.. والمبتدى أنت.. والصدى. وعرض فيلم عن حياة المحتفى به محمود أبو العباس، وألقى مكرم الدورة السابقة الشاعر د. مجاهد أبو الهيل، كلمة: السلام على كل شهقة أم تودع فلذة كبدها، ثم وزعت التكريمات ختاماً، وأفاد أبو العباس: للتكريم في وطني، من جهة ثقافية مستقلة، معنى استثنائي في مسيرتي الفنية.