حياة سعيدة

الصفحة الاخيرة 2023/11/05
...

 بغداد: محمد إسماعيل

حضرت "الصباح" التمرينات الجارية على مسرحية "حياة سعيدة" تأليف علي عبدالنبي الزيدي، وتمثيل حسن هادي ولبوة عرب وعلاء قحطان وهديل، دراماتورج د. سعد عزيز عبدالصاحب.. إخراج كاظم النصار، الذي يؤشر فيها لتحولات سياسية، من خلال عريس وعروسة يناقشان مصائر أطفالهما المفترضين قبل ليلة الدخلة، التي يشارك خلالها عريسان آخران.. الغرفة نفسها.
وقال النصار: سنعلن موعد العرض حال اكتمال التحضيرات، أما بالنسبة للممثلين فحفظوا الحوار والحركة وهم جاهزون...
تؤدي الفنانة لبوة عرب، دور "فرحانه" العروس، متواصلة مع زميليها حسن وعلاء، لفهم أبعاد الشخصية، مؤكدة: عراقية تعاني من ضغط تاريخ القهر المسلط على مجتمعنا، وأضافت: النص فيه جرأة وعمق قريبان من الواقع.
قبل دراسة شخصية العريس، تأمل الفنان حسن هادي، النص كله، مضيفاً: يأخذ المشاهد الى أنطقة نحتاج مواجهتها بالتخلص من أعباء صعوبات المرحلة، لافتاً إلى أنه ربما الحدوثة المباشرة.. ما يسمى نقدياً "الثيمة" هي عريسان يزاحمان سواهما على ليلة الدخلة في غرفة واحدة، ذات إطار كوميدي لطيف، ينطوي على معنى كامن ذي إمتدادات تؤدي الى سلسلة
طروحات اجتماعية، بلغة درامية مشوقة من نوع الملمع.. الجامع بين الفصحى والشعبي.
يتفاجأ صاحب البيت الفنان علاء قحطان، بعروسين يسبقانه عشر دقائق إلى غرفة النوم في ليلة دخلته، مفيداً: خط كوميدي مبني على الموقف، يسفر عن نهاية تكشف أن الثلاثة هاربون من مستشفى المجانين، لكن بين الهروب والعودة، سيلًا من حكم فلسفية راقية: أنا رجل هذه الغرفة، ويجب أن أسمع من عروستي كلمة: تعال.