افتتاح أول مقهى ثقافي نسوي في الأنبار

استراحة 2023/11/06
...

 الصباح: نافع الناجي


في مبادرة تعدُّ الأولى من نوعها على مستوى محافظة الأنبار، شهد قضاء (عنه) افتتاح أول مقهى وصالون ثقافي نسوي في المدينة، خصص لقراءة الكتب وتبادل المعلومات الثقافيَّة والفنيَّة وكل ما يلزم المرأة في حياتها اليوميّة.

وقالت صاحبة المقهى إسلام نوري لـ (الصباح)، إن “المقهى يعكس الصورة الحضارية والثقافية للمدينة كما يعد المشروع نافذة ورئة تتنفس منها نساء الأنبار وتشكل تلاقحاً للثقافات والمعرفة».

وأضافت “المشروع حصلت فيه  حالات إيجابية وسلبية بكل تأكيد، كما واجهتنا بعض المصاعب، لكن المفرح أن عدداً كبيراً من الأخوة والأخوات وقفوا معنا وساندونا لإيمانهم بالفكرة وتأييدهم للمشروع».

وعبّرت الكثير من النسوة في مدينة عنه عن تأييدهن لإنشاء هذه المقهى، وعدوها خطوة ايجابية تمنحهن فرصة اللقاء في ما بينهن ومشاركة الأفكار والمعلومات، فضلاً عن كونها خطوة رائدة تسهم بمنح دور للمرأة في العمل وتمكينها اقتصادياً من خلال إقامة أنموذج للمشاريع الصغيرة، كما كان لشباب المدينة دور بارز ومهم لمساعدتهن في إنشاء مثل هكذا مشاريع. 

ناهدة زهير إحدى رائدات المقهى، تقول “تشرفت بكوني إحدى رواد هذا المكان ومساهمة بنجاح هذا المشروع الحيوي المهم”. 

وأضافت “نلتقي بكثرة في هذا المكان الذي أصبح نافذة لأفكارنا وميدان لأحاديثنا، حيث نلتقي ونتبادل المعلومات وسط الكتب وفناجين القهوة”.

أحد المهندسين الشباب وهو عمر فرحان متخصص بالديكور، يقول “نحن دائما معهم ونساندهم ونمدهم بالأفكار لإظهار الصالون بحلة زاهية وتصاميم جذابة، فنجاح مشروعهم هو نجاح لكل أهل الأنبار، التي تنشد التطور وتمضي نحو الأفضل ثقافياً وعمرانياً وبما يليق تاريخ وحاضر هذه المحافظة وأهلها 

الكرام».