مساع للانضمام إلى الاتفاقية التاسعة بمجال حقوق الإنسان

العراق 2023/11/06
...

 بغداد: جنان الأسدي

 

تستعد وزارة العدل للانضمام إلى تاسع اتفاقية في مجال حقوق الإنسان وذلك ضمن الستراتيجية المتكاملة لتنفيذ التزامات البلاد في هذا الملف.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة كامل أمين لـ"الصباح": إنه بعد انضمام البلاد إلى ثماني اتفاقيات في مجال حقوق الإنسان، تستعد الوزارة للانضمام إلى الاتفاقية التاسعة للعمال المهاجرين، لاسيما أن تلك الاتفاقيات تلزم بتقديم التقارير الدورية حول مدى تطبيق معايير حقوق الإنسان في دوائرها الإصلاحية والتي تقدم إلى مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

وبين أنه بعد إلغاء وزارة حقوق الإنسان واستحداث دائرة في وزارة العدل تقوم بإعداد التقارير التي تقدم بالتنسيق مع الوزارات وحكومة إقليم كردستان باسم العراق، ويوجد هناك منسق بين الجانبين لغرض رفد الدائرة بالمعلومات التي تحتاج إليها في إعداد التقارير.

وتابع أن البلاد وبما تتمتع به من ديمقراطية والتزامها بتطبيق معايير حقوق الإنسان، الأمر الذي ألزم الوزارة بالانضمام إلى الاتفاقيات التي تتعلق بمجال حقوق الإنسان التي ستقدم جملة من الانعكاسات الإيجابية منها تقديم المساعدات الدولية.

وذكر أمين أن الوزارة تعمل على تطبيق معايير حقوق الإنسان للنزلاء والمودعين وذويهم في دوائرها الإصلاحية من خلال مراقبة ورصد تقارير حقوق الإنسان ويأتي ذلك ضمن البرنامج الحكومي.