أمير الخطيب.. رموز سياسية سهلة التفكيك

ثقافة 2023/11/08
...

 هلسنكي: الصباح 


مهَّد الفنان العراقي المغترب أمير الخطيب خلال إقامته لمعرضه الشخصي التاسع في گالري (شبكة الفنانين المهاجرين في أوروبا) المشاركة في مهرجان تشكيلي سيقام لأول مرة بالقاهرة. 

وقال الخطيب لـ "الصباح" إنَّ "هذا المهرجان الذي سيكون برعاية شبكة الفنانين المهاجرين في أوروبا، وسينطلق مع بداية كانون الأول المقبل، هو عبارة عن معرض جماعي لمختلف فناني العالم". 

ويأتي المعرض الشخصي التاسع الذي تناول موضوعات وثيمات سياسيّة عامة، لمعالجة الأحداث المعاصرة، وكذلك علاقة الفنان المغترب ببيئته وكيفية التواصل معها، بحسب الخطيب. 

وقد تميّزت الأعمال المعروضة في الگالري باستخدام رموز سهلة التفكيك بعيدة عن الرمزية العالية، غاية في إيصال الفكرة لمختلف فئات المتلقين.

كما وتضمن المعرض الشخصي التاسع عرض جزءٍ من سلسلة اصدارات أشرف عليها الخطيب، وشملت 12 فنانًا عالميًّا مغتربًا، منها ما يتعلق بحوارات مع فنانين مغتربين تحدثوا عبرها عن تجاربهم الفنيَّة في الوطن والمنفى، فضلاً عن أوجه الفرق والتشابه بينهما، كالفنان علي النجار، والفنان اليوناني "ثانوس كلاميداس"، والفنانة التركية "سمرا تركمان"، والفنان الهندي "افتار جييت".

يذكر أنَّ الفنان الخطيب الذي هو من مواليد مدينة النجف عام 1961، ومقيم في فنلندا منذ عام 1990، قد أسس في عام 1997 (شبكة الفنانين المهاجرين في أوروبا) بالتعاون مع بضعة فنانين تشكيليين، كما وأصدر مجلة شهرية باللغة الانكليزية اسمها (ألوان كونيَّة).