مطرب القدود الحلبيَّة علي السلام: الأغنية الشبابيَّة تعاني من أزمة النص

ثقافة 2023/11/08
...

 بغداد: كاظم لازم


استمع لصوته وعزفه على آلة العود الملحن الراحل محسن فرحان، ليشيد بجمال صوته وبراعته في الغناء ليقول له "أتمنى أن أعطيك أحد ألحاني، لأن صوتك يمتلك مواصفات المطرب الحقيقي". 

علي السلام الذي شارك مؤخراً في مؤتمر المعهد العالمي في تونس، لينال إعجاب سفراء الدول العربيَّة، وهم يستمعون إليه وهو يغني أعمال الفنان الكبير الراحل صباح فخري، فضلا عن أغاني سيدة الغناء العربي أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وجورج وسوف، إضافة إلى مجموعة من أغاني التراث العراقي. 

السلام الذي تخرج من كلية الفنون الجميلة، وكان يشرف على تدريسه أساتذة الموسيقى هشام يعقوب واحسان زلزلة.. تحدث عن رحلته مع الغناء قائلا:" كانت البداية عندما شاركت في مسابقة للقرآن الكريم فأحرزت المركز الثالث من بين 65 دولة.. بعدها شاركت في مسابقات برنامج "عراق ايدل" والذي قدمت فيه أغاني صباح فخري وكاظم الساهر وفاضل عواد وحسين نعمة، وعدد من مطربي العراق وحصلت على المركز الثالث". 

وعن مشاريعه المقبلة قال بعد مشاركتي الأخيرة في حفل كبير أقيم في أبي ظبي استعد لتسجيل عددٍ من الأغاني الجديدة لشعراء عراقيين، منهم محمد المحاويلي وعباس الساري وفائق حسن، الذي كتب لي أغنية من ألحان علي بدر وإنتاج الفنان ماجد المهندس. 

وعن المشهد الغنائي الآن قال السلام "مع الأسف تمر الأغنية الشبابية بمشكلة كبيرة، من خلال اختيار النص واللحن وطريقة الأداء، فأغلب المطربين الشباب ليست لديهم ثقافة موسيقيَّة. 

ويضيف على الرغم من أنني ما زلت بمقتبل العمر، إلا أني أرى نفسي منتميًّا لجيل الأغنية السبعينيَّة، الذي حفر عميقا في الذاكرة والذائقة عبر مطربيها وألحانهم الخالدة.