كاظم الساهر: الفنان يملك ضميراً حيّاً ولا يقف متفرجاً

ثقافة 2023/11/08
...

 الشارقة: متابعة

دعا الفنان كاظم الساهر إلى ايقاف الحرب على غزة، التي يدفع ثمنها الأبرياء، متمنيًّا الأمن والسلامة لأطفال وأهل غزة. جاء حديث الساهر ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 المقام حاليا، في أمسية ثقافية استضافت فيها الساهر للحديث عن تجربته مع الكتاب والشعر.

" أوقفوا الحرب" هي عنوان أغنية الساهر الجديدة التي سيسجلها هذه الايام، وبهذا الصدد أوضح "تم بالتعاون مع جمعية الامم المتحدة للموسيقـى الكــلاسيـكيــة بإدارة بريندا فونجوفا، لتسجيل أغنية تدعو لوقف الحرب وعنوانها - أوقفوا الحرب". 

مؤكدا بانه سيتوجه إلى نيويورك لتسجيل الأغنية وسيطلقها قريباً، واضاف الساهر.. نأمل أن تصل رسالتنا إلى العالم وأن نسهم في وقف الحرب التي تلحق الموت بالاطفال والمدنيين الأبرياء".

ويذكر أن الاغنية سيقدمها الساهر باللغة الانكليزية كي تصل إلى العالم أجمع.

وبخصوص الشعر اشار إلى أنه كتب أول خاطرة وهو بعمر الرابعة عشرة، وقال " بدأت أقرأ الشعر في المجلات ودواوين نزار قباني، فقد كنت متأثراً به جداً. وبالتأكيد بدون قراءة فإنّ الموهبة لا تكفي، لا أستطيع أن أكتب قصيدة أو أن اضع لحناً إن لم  أقرأ". 

ازداد اعجاب الساهر بالشاعر نزار قباني عندما تسنى له التعاون معه ليقول "نزار قباني كان مصدر دعم وتحفيز لي، فعندما كنت أطلب منه في بعض القصائد أن أقوم بتعديل سطر أو ما شباه، كان يعود لي خلال فترة قصيرة ويخبرني ويقول سجّل هذا البيت الجميل، لم يقل سجل هذا السطر، بل البيت الجميل، لقد كان متعاوناً وعظيماً جداً، وهكذا العظماء يكونون دائماً بسطاء".

وأشاد كاظم بصديقه الراحل الشاعر كريم العراقي بالقول: " كريم العراقي شاعر عظيم، كان نزار يعتب علي إذا تأخرت في قصيدة ما، لكن إذا كان العمل مع كريم فكان يقول لي تمسّك بكريم، ويقول لكريم تمسك بكاظم، نزار كان معجباً بكريم بشكلٍ رهيب وكان يحترمه جداً، وكريم هو من فرض هذا الاحترام، كان يقرأ بشكل واسع". 

وأشار الساهر إلى أنّ العراق ولّاد للشعراء الرائعين الذين يكتبون أشعاراً في غاية الجمال. وعبّر عن أمنيته واستعداده كذلك للمساهمة في أي نهضة فنيّة قد يشهدها العراق في أي وقت.