الروائية الغانية عائشة هارونا عطا: أنا في محادثة مستمرة مع شخصياتي

ثقافة 2023/11/08
...



 ترجمة وإعداد: الحسن جمال


عائشة هارونا عطا كاتبة غانية المولد تعيش في السنغال. تلقت تعليمها في كلية ماونت هوليوك، وجامعة كولومبيا، وجامعة نيويورك. 

نشرت عطا خمس روايات، كتابها الأول” مطر هارماتان”(2008)  تم إدراجه في القائمة القصيرة لجائزة كتاب الكومنولث لعام 2010 (منطقة أفريقيا). روايتها الثانية “ظلال السبت”، التي نشرتها الطبعات العالمية في عام 2015، تم ترشيحها لجائزة كواني وتم نشره باللغة الهولندية ، روايتها الثالثة هي “مائة بئر من سالاجا” (2019)، تتناول “العلاقات والرغبات والنضالات في حياة النساء في غانا في أواخر القرن التاسع عشر أثناء التدافع إلى أفريقيا”.وكتبت رواية “بين الأزرق العميق “ للشباب. صدرت روايتها الخامسة، الكوميديا الرومانسية زينب تأخذ نيويورك، في أبريل 2022.


بصفتها الحائز على جائزة “آير” لعام 2014، كانت عطا كاتبة مقيمة في معهد ساكاتار في باهيا، البرازيل. كما فازت أيضاً بمنحة الكتابة من مؤسسة مايلز مورلاند في عام 2016 من خلال كتاب غير روائي عن تاريخ جوز الكولا.. كما تم اختيارها من قبل “ برنادين إيفاريستو” لمبادرة رولكس مينتور آند بروتيجي للفنون في 2023-2024.

* عائشة، قلت ذات مرة أنك كروائية، فإنك تكتبين لتعرفي من أنت. هل ما زال هذا هو دافعك الرئيسي للكتابة هذه الأيام؟

- أعتقد ذلك، نعم! مازلت أكتشف من هي عائشة، مازلت أكتشف كيف وصلت إلى هنا، ولماذا أنا هنا، وما هو هدفي.. أشعر بأنني محظوظة لأنني قادرة على الكتابة لأنها تساعدني على القيام بهذا العمل لاكتشاف الذات، لا أعتقد أن هناك العديد من الناس الذي اكتشفوا أنفسهم حقاً. إنه عمل قد يستغرق مدى الحياة للبحث عن الذات. وهذا لا يزال ينطبق إلى حد كبير بالنسبة لي.

* ما هي بعض الأشياء التي تعلمتها عن نفسك خلال سنوات عملك كمؤلفة؟

- ما فعلته هو أنني شققت طريقي الخاص. كتابي الأول، مطر هارماتان، تدور أحداثه في غانا، حيث أنتمي، ويغطي حوالي 50 عاماً من تاريخ البلاد. لقد كنت أتعمق كثيراً في ذلك، وحاولت أن أعرف، على سبيل المثال، ما كانت ستختبره والدتي خلال تلك الفترة، وما كانت ستعانيه جدتي، ولكن بطريقة سمحت لي باستكشاف نفسي كامرأة نشأت أيضاً في هذا الفضاء. وبعد ذلك عندما دونت كتباً أخرى لاحقة، وصلت إلى أبعد من ذلك الفضاء، ونظرت إلى المجموعات العرقية في جميع أنحاء غانا - بدأت في تقشير الطبقات، تقريباً مثل البصلة وأنا كما لو كنت في قلب هذه الثمرة، أحاول معرفة تلك القصة بأكملها، وكيف انتهى بي الأمر حيث أنا.

* تقول الكاتبة شيلا هيتي أيضاً أن جزءاً كبيراً من الكتابة يأتي من محاولة فهم نفسك؛ ولهذا السبب، غالباً ما تنتهي كلماتك ومشاعرك في شخصياتك. هل وجدت أن هذا ما حدث لك؟

-  بالتأكيد، أعني أنني أقضي وقتاً مع نفسي أثناء الكتابة، لذلك لا مفر من أن الطريقة التي أرى بها العالم والأفكار التي تملأ ذهني تنتهي في أصوات وأفكار شخصياتي. لكنني أيضاً أستمد الأفكار من العالم من حولي، لذلك في بعض الأحيان ممكن أن يلهمني مجرد المشي في القرية التي أعيش فيها، أو المحادثة مع شخص غريب تماماً، لاستكشاف المزيد مع الشخصية. أستخدم العالم الذي أعيش فيه كدليل، وأنا في محادثة مستمرة مع شخصياتي ومع الأشخاص من حولي، بحيث أعيش كتبي أيضاً بطريقة ما.

* هل هذا مؤثر أو حتى شافٍ بطريقة أو بأخرى، بأن يجعل عملك وحياتك الحقيقية بمثابة مرايا لبعضكما البعض؟

- أجل إنها كذلك. إنها ذات شقين لأنني أعتقد أن أي كتاب أعمل عليه هو قصة شخصية، ولكن هناك أيضاً قصة عالمية أكبر. في بعض الأحيان، تكون هناك تجربة حياتية خاصة أرغب في تعميقها أو استكشافها، لذا قد تفعل شخصياتي الشيء نفسه. ولكن على سبيل المثال، في كتابي الثالث، “مئة بئر من سالاجا” ، تم استعباد الشخصية الرئيسية، وتمت إزالة سياقها تماماً من سياقي. لقد ألهمني ذلك في نهاية المطاف لاستكشاف ما يعنيه سلب حريتك بطرق مختلفة، وليس فقط في هذا السياق الكبير. لقد استكشفت ما يعنيه أن أكون امرأة؛ لأسأل نفسي هل تغير أي من هذا؟ إنها كما لو كانت رقصة بين القصص الكثيرة التي يحتويها الكتاب، لكن نعم، أقوم بالكثير من العمل لاكتشاف الأمور.

* كيف تبدو عملية البحث الخاصة بك عندما تكون حياة الشخصية وعالمها بعيدين عن حياتك وعالمك؟

-عندما أكون محظوظًة ويأتيني كتاب تدور أحداثه في مكان زرته بالفعل، أكون قادرة على الاستفادة من ذكرياتي.. يمكن أن يكون ذلك لطيفاً حقاً. لكنني أيضاً أحب القيام برحلات من أجل قصصي، لقد حصلت على زمالات، وحصلت على بعض المنح التي سمحت لي بالتنقل وزيارة هذه الأماكن. بخلاف ذلك، يمكنني أيضاً إجراء مكالمة مع شخص يعيش هناك، إنه أسلوب صحفي إلى حد ما! أنا قادرة أيضاً على قراءة الأوراق البحثية ووثائق السفر والمقالات والأبحاث الأكاديمية...كما أشاهد مقاطع الفيديو وأتعرف على العادات التي تحدث في هذه البيئة. وأستمع إلى الموسيقى والأغاني، وأقرأ الشعر والنثر والأساطير من تلك الأماكن. عادةً ما يكون لدي الكثير من المصادر لأعمل عليها، ثم آخذ تلك التفاصيل وأضخمها وأوسعها.

* إحدى خطواتك السابقة هي أن تكتبي فكرتك وتتركيها لبعض الوقت، وعندما تجدين نفسك غير قادرة على التوقف عن التفكير فيها، عندها تعلمين أن الوقت قد حان للكتابة.

-  نعم، الأمر كذلك بالنسبة لي أحياناً، مثل أغنية صفارة الإنذار التي تجذبني. على سبيل المثال، فكرة الكتاب الذي أكتبه الآن نشأت عندما واجهت إحدى هذه الآلهة المصرية القديمة. رأيت عرضاً جميلاً لها، كانت وكأنها مغمورة في هذا الضوء، تلك الشخصية الزرقاء المرصعة بالنجوم والتي تغطي الأرض، كما لو كانت مشدودة فوق الأرض مثل البطانية. وتلك الصورة... لم أتمكن من التوقف عن التفكير فيها! كنت أعلم أنه في مرحلة ما سأكتب عنها.

* من الواضح أنك كنت تأملين دائماً في الكتابة عن النساء القويات، منذ أن قرأت كتاب توني موريسون “الجنة” عندما كنت في الثالثة عشرة من عمرك.

-  نعم، هذا النوع من الاكتشافات لا يتركك أبداً. هذا النوع من اللقاء الملهم قوي جداً، ومن الصعب التخلي عنه. لقد كانت قوية جداً ككاتبة، وكان صوتها غنائياً للغاية. لم أفهم بعض الأشياء التي كنت أقرأها في ذلك الوقت، لكنني أعلم أنني فكرت، “رائع، أود أن أكتب هذا النوع من الكتب.” أعود دائماً إلى ذلك الشعور بالدهشة الذي شعرت به عندما قرأت توني موريسون لأول مرة، وإذا كنت أشك في المكان الذي سأذهب إليه، فهي كاتبة أعود إليها كثيراً. الكاتبة الأخرى التي تحركني حقاً والتي ستبقى ملهمتي إلى الأبد هي برنادين إيفاريستو. إنها مؤلفة رائعة، وقد أتيحت لي الفرصة للعمل معها في مبادرة رولكس للمرشد والمحمي للفنون. أنا ممتن جداً للعمل معها لأنها تتمتع بهذه الطاقة الإيجابية. هذا هو الشيء الذي يحتاجه الكتّاب في مجال يسهل فيه الاستسلام.

* أستطيع أن أتخيل أن المعرفة التي حصلت عليها من مبادرة رولكس مينتور آند بروتيجي للفنون قد فتحت المجال أمام سعيك لاكتشاف نفسك وكتاباتك.

-  بالضبط! لأنها ليست مجرد ردود فعل، والتي من الواضح أنها لا تقدر بثمن لأي شخص يقوم بأي نوع من العمل الإبداعي - إنها أيضاً فرصة للتواجد مع شخص سار على نفس المسار لفترة طويلة، لمعرفة كيفية تعامله مع الأشياء التي تأتي إليه ، وإجراء محادثة مع شخص يسكن هذا العالم نفسه. علينا أيضاً أن نتبادل الأفكار مع بعضنا البعض، وهذا كنز ومتعة. إن العمل مع شخص فعل هذا من قبل وارتكب نفس هذه الأخطاء، قد يكون أمراً مفيداً حقاً. لقد نشأت في بلد لم يدعم الفنون والآداب تقليدياً! جدتي طلبت مني في وقت ما أن أجد وظيفة حقيقية، هل تعلم؟ أعتقد أن معظم الأشخاص الذين نشأت معهم لم يروا قيمة الفن، لذا فإن وجود منظمة محترمة مثل رولكس تأتي وتقول: “أنا أدعمك”، إنه أمر رائع ومؤكد حقاً.

* هل هذه اللامبالاة تجاه الفن شيء تأملين تغييره في غانا؟

- قطعاً. من أحلامي أن أفتح مكتبة في قريتي الصغيرة, لقد بدأت مؤخراً بكتابة كتاب للقراء المراهقين، ولكن مع المكتبة، آمل أن تكون مساحة آمنة يمكن للناس أن يأتوا إليها للوصول إلى عالم الأدب والفن هذا. في هذا المجال، أحد الأشياء التي أود القيام بها هو أن أكون مرشدة للآخرين، وحتى أن أساعد الطلاب في واجباتهم المنزلية أو إدارة ورش عمل للكتابة. أود أن أكون مثلما كان برناردين بالنسبة لي. بطريقة أو بأخرى، أريد أن أنقل معرفتي وأترك هذا النوع من الإرث.