سيطرة نسائيَّة على ترشيحات جوائز {غرامي}

الصفحة الاخيرة 2023/11/12
...

 نيويورك: أ ف ب


حصلت مغنية الآر أند بي والسول سيزا (SZA) يوم الجمعة الفائت على أكبر عددٍ من الترشيحات لجوائز غرامي المخصصة للصناعة الموسيقية الأميركيَّة، إذ تُنافس على تسع منها، بينما طغى العنصر النسائي على لائحة أبرز المرشحين.

وبفضل أغنيتها الناجحة "كيل بيل (Kill Bill) المستوحاة من أفلام كوينتن تارانتينو التي تحمل العنوان نفسه وألبومها الثاني "إس أو إس" (SOS)، ستتمكن سيزا البالغة 34 عامًا، من محاولة الفوز بفئات رئيسة مثل أفضل أغنية وأفضل تسجيل وأفضل ألبوم.

وستتنافس سيزا مع فنانات أخريات، كمغنية البوب تايلور سويفت المرشحة في ست فئات و"وجه" ديزني السابق أوليفيا رودريغو التي أصدرت ألبومًا بعنوان "غاتس" (Guts) نال استحسان النقاد ورشح في ست فئات وبيلي إيليش (ستة ترشيحات) ومغنية الروك فيبي بريدجرز (سبعة ترشيحات) ونجمة آر أند بي الصاعدة فيكتوريا مونيه (سبع فئات).

ويمكن لتايلور سويفت التي تحطم حاليا الأرقام القياسية لإيرادات الحفلات، أن تفعل ذلك ايضاً في مجال الجوائز إذا فازت بجائزة ألبوم العام عن "ميدنايتس"، لأن ذلك سيجعلها الفنانة الأكثر فوزاً بهذه الفئة التي تُعدّ الأبرز.وستتفوق بذلك على فرانك سيناترا وبول سايمن وستيفي ووندر.

لكن في الحفلة السادسة والستين لتوزيع جوائز غرامي في 4 شباط في لوس أنجليس، ستستقطب الاهتمام والمتابعة ظاهرة أخرى هي فيلم "باربي" السينمائي الذي احتلت أغنيات موسيقاه التصويرية التي تؤديها بيلي إيليش ودوا ليبا، مقدّم الترشيحات في غير فئة.