اتصالات كركوك: مشاريع لتحسين جودة خدمة الإنترنت

الثانية والثالثة 2023/11/21
...

 كركوك: نهضة علي

تنوي الشركات العاملة بمشروع الكيبل الضوئي، خدمة  (FTTH)، في كركوك توسيع عدد المشتركين والخطوط من خلال تفعيل كابينات جديدة، بغية إيصال خدمة الإنترنت السريعة إلى المنازل.وقالت مسؤولة شبكات النفاذ الضوئي في مديرية اتصالات وإنترنت كركوك لـ"الصباح": إن شركتين تنافسيتين تعملان حاليا في كركوك ضمن مشروع الكيبل الضوئي خدمة (فايبر تو هوم)، وتعتزمان شمول مناطق مركز كركوك والأقضية والنواحي بهذه الخدمة.
وأضافت أن المشروع وصل إلى مراحل عمل متزامنة مع مدة التنفيذ، بعد أن قسمت مراحل إنجازه وفقا للفصول، أي كل ثلاثة أشهر، لافتة إلى تفعيل  كابينتين حاليا، وهناك جهود لتفعيل كابينات أخرى لتغطية مناطق المحافظة كافة.  بدوره، قال مسؤول شعبة التراسل في المديرية عباس محمد لـ "الصباح": إن خدمة الكيبل الضوئي مشروع (FTTH) لها مميزات تختلف عن خدمة الأبراج، من خلال سرعتها وعدم انقطاعها، إضافة إلى سعتها الأكبر في خدمة مشروع (فايبر تو هوم)، على الرغم من وجود بعض العقبات، مثل صعوبة الحفر لوجود مشاريع تطويرية في كركوك وأخرى تخص خطوط القطاع النفطي، فضلا عن صعوبة استحصال الموافقات على حفر المسار الثاني، إلا أنهم متواصلون بإنجاز هذه المشاريع تنفيذا لتوجيهات وزيرة الاتصالات الدكتورة هيام الياسري بالاهتمام بجودة الخدمة وسرعة التنفيذ.وبين أن المسار الثاني هو من مميزات المشروع المذكور، لكونه خطا ساندا وحماية عند حدوث انقطاع أو خلل في المسار الأول لأي سبب كان، مما يجعل الخدمة مستمرة، أما الخدمة عن طريق الأبراج فقد تتعرض للانقطاع. وأشار محمد إلى تواصل العمل بنصب الكابينات والأجهزة الحديثة وفقا للمواصفات العالمية، إذ يبلغ عدد الكابينات المتسلمة 10 حتى الآن.
وذكر أنه تمت إضافة شعبة كفاءة الجودة قبل فترة وجيزة، إذ يستطيع المواطن من خلالها التواصل مع موظفي الشعبة وتقديم شكوى عن نوع الخدمة، وإجراء استبيانات بشأن كفاءة وجودة الخدمة المقدمة عبر المشروع. ولفت إلى أن المديرية بصدد العمل مع الشركات العاملة التنافسية لإطلاق خدمة (FTTX)  التي تتضمن إيصال خدمة الكيبل الضوئي إلى المؤسسات والدوائر الحكومية مستقبلا.