رئيس الجمهورية: البيئة أهم قضية بالنسبة للإنسانية

الثانية والثالثة 2023/12/03
...

 بغداد: الصباح

افتتح رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، أمس السبت، على هامش أعمال قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب 28)، الجناح العراقي في مدينة إكسبو للمعارض بإمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة.
وذكر بيان رئاسي، أن “رئيس الجمهورية، افتتح الجناح العراقي في إكسبو، مؤكداً أن هذا الجناح يمثل فرصة أخرى مضافة لتوسيع آفاق التعاون مع دولة الإمارات ودول العالم، بما يحقق المصالح المشتركة».
وأشار رئيس الجمهورية، في ندوة حوارية عقدت في الجناح العراقي، بحسب البيان، إلى أن “العراق بلد غني بشعبه وحضارته وتاريخه، وبما يمتلكه من ثروات وموقع متميز في العالم”، مؤكداً “أهمية افتتاح هذا الجناح الذي يعتبر إحدى الوسائل وحلقات التواصل لتعزيز مكانة العراق وتجسيد ثقافاته وتنوع مكوناته المتآخية».
وأكد، أن “هناك ترابطا وثيقا بين الأمن المائي والغذائي والطاقة”، لافتا إلى أن “العراق له أولويات في مواجهة هذه التحديات».
وأشار، إلى أن “قضية البيئة في الوقت الحاضر هي أهم قضية بالنسبة للإنسانية، ولا تقتصر على بلد معين وإنما تشمل كل العالم”، لافتاً إلى “المسؤولية الملقاة على عاتق البشرية تجاه تحسين البيئة وضرورة التخطيط لها والاهتمام بها بشكل مستمر».
وأضاف، أن “نتائج تصرف البشر على كوكب الأرض مرتبطة بواقع البيئة”، موضحا أن “تقدم البشرية مرتبط بتطور الواقع البيئي، لذا يجب على الجميع تحمل مسؤولية الحفاظ على البيئة لتوفير مستقبل أفضل للأجيال القادمة».   وأكد “الحاجة إلى النهوض بالواقع الزراعي عالمياً والاهتمام بآليات استخدام المياه المتوفرة، فضلاً عن ضرورة استخدام أكثر الوسائل أمناً في توفير الطاقة من دون العمل على زيادة التلوث».
في غضون ذلك، بحث رئيس الجمهورية، مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مستجدات الأوضاع على الساحة الدولية والتطورات الحاصلة على المستويات السياسية والأمنية والبيئية.
وذكر بيان آخر، أن “رشيد، التقى غوتيريش، وجرى خلال اللقاء، الذي حضره وزير الخارجية فؤاد حسين ووزيرة المالية طيف سامي ووزير البيئة نزار ئاميدي وسفير العراق لدى الإمارات مظفر الجبوري وعدد من المستشارين، بحث مستجدات الأوضاع على الساحة الدولية والتطورات الحاصلة على المستويات السياسية والأمنية والبيئية، إذ أشار رئيس الجمهورية إلى ضرورة تنفيذ مخرجات القمم السابقة للمناخ وتفعيل الاتفاقات الدولية بشأنها لتصبح واقعاً ملموساً».