السوداني يوجّه بعدم التدخل في خيارات المنتسبين الانتخابية

الثانية والثالثة 2023/12/06
...

 بغداد: الصباح


وجّه رئيس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، بعدم التدخل في خيارات المنتسبين في الأجهزة الأمنية والعسكرية خلال التصويت الخاص.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول عبدالله، في بيان: إنه “حفاظاً على سلامة العملية الانتخابية، وإبعاداً لها عن أي تأثيرات سلبية وجه رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، جميع القادة العسكريين والأمنيين وقادة ومديري الأجهزة الأمنية، وآمري التشكيلات الأمنية والعسكرية، بالعمل والالتزام بتأمين الخيارات الحرة للمنتسبين والمقاتلين في التصويت الخاص وعدم التدخل بأي شكل من الأشكال في خياراتهم الانتخابية».

وأضاف، “كما وجه رئيس الوزراء بمنع أي إشارة أو تلويح يفهم منه المنتسبون والمقاتلون بأنها إملاءات انتخابية، وشدد على اتخاذ أعلى حالات الضبط والمتابعة إزاء أي حالة تدخل في الاختيارات الانتخابية أو ربط بين جهة 

الصوت الانتخابي للمنتسب».

وتابع، أنَّ “القائد العام للقوات المسلحة، شدد أيضاً في توجيهاته على أهمية الصوت الانتخابي الحرّ للمنتسبين والمقاتلين، بوصفهم مواطنين يحمي الدستور والقوانين حرية اختياراتهم السياسية، مثلما تقدم لهم الحماية بوجه أي ضغوط أو محاولات للتأثير بخلاف رغبتهم واختياراتهم».

من جانب آخر، تشهد العاصمة بغداد صباح اليوم الأربعاء، انطلاق مؤتمر إصلاح النظام الضريبي في العراق برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وتحت شعار “نحو نظام ضريبي شفاف وعادل».

وتتضمن المحاور الأساسية للمؤتمر، السياسات الضريبية، والتشريعات، والحوكمة والأتمتة، والإدارة والتحاسب الضريبي، ويهدف المؤتمر إلى تعديل التشريعات الضريبية غير الصديقة لبيئة الأعمال، وتطوير الإدارة الضريبية ومهارات العاملين فيها لرفع مستوى الأداء الضريبي، وإصلاح الخلل في بيئة العمل الضريبي وبما يخدم عملية التنمية الاقتصادية، وتحقيق العدالة الضريبية وتخفيف العبء الضريبي عن المكلفين، وتسهيل الإجراءات الضريبية واعتماد الحوكمة الضريبية، وستناقش خلاله 12 ورقة فائزة متخصصة في عدة محاور من بين 40 ورقة تم تقديمها من جهات حكومية وأكاديمية وشركات القطاع الخاص والمنظمات الدولية. إلى ذلك، أعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، انطلاق الحملة التطوعية الكبرى بمشاركة 150 فريقاً تطوعياً.

وذكر السوداني في تدوينة له على منصة (X): «في اليوم الدولي للمتطوعين، نشدّ على أيادي الشباب (الحملة التطوعية الكبرى) التي انطلقت بمشاركة 150 فريقاً تطوعياً، في مختلف محافظاتنا العزيزة».

وأضاف، “كل التحايا لمن يسهم في تقديم خدمة اجتماعية تطوعًا، وكل من كرس نفسه لخدمة عامة”، لافتاً إلى أنَّ “المتطوعين هم صناع الثقة، وما كان لشعبنا العراقي أن يمضي إلى الأمام، ويجتاز أصعب الأوقات، لولا الأعمال التطوعية لأبنائه في مختلف الفعاليات الرسمية والاجتماعية».