رئيس الوزراء: ملتزمون بحماية البعثات الدبلوماسية

الثانية والثالثة 2023/12/14
...


 بغداد : الصباح

لفت رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى قدرة القوات الأمنية على ملاحقة منفذي هجمات البعثات الدبلوماسية، في حين وجه بالإسراع في تكامل الربط الشبكي بين الدوائر. 

وذكر بيان لمكتبه، أنَّ "رئيس الوزراء، تلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، وجرى خلاله استعراض عدد من المواضيع والملفات في العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الأميركية، وسبل تعزيزها، فضلاً عن التطرق إلى أهم التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية".

وأكد السوداني بحسب البيان "حرص العراق على بناء علاقات شراكة وتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، والعمل المشترك نحو مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية والمناخية، بما يدعم جهود ترسيخ الاستقرار في المنطقة".

وشدّد على "التزام العراق بحماية البعثات الدبلوماسية والمستشارين"، مؤكداً "قدرة القوات الأمنية على القيام بواجباتها في ملاحقة منفذي الهجمات على البعثات الدبلوماسية، من دون تدخل أي جهة خارجية".

من جانبه، بين بلينكن "استمرار العمل المشترك والتواصل بين الجانبين"، مرحباً "بإجراءات الحكومة العراقية لتأمين البعثات الدبلوماسية والسفارات العاملة بالعراق، وملاحقة العناصر التي تقف وراء الهجمات عليها". 

في غضون ذلك، وجه رئيس الوزراء بالإسراع في تكامل الربط الشبكي بين الدوائر.

وذكر بيان آخر أنَّ "السوداني ترأس اجتماعاً خاصاً بلجنة الربط الشبكي للمنافذ الحدودية، بحضور عدد من المستشارين"، مبيناً أن "رئيس الوزراء، استمع خلال الاجتماع إلى عرض شامل لمشروع الربط الشبكي للمنافذ، والنظام المصمم لإدارته وما يوفره من قاعدة بيانات موحدة ومركزية، إضافة إلى إمكانيات الترابط مع السيطرات من أجل التعزيز الأمني ومتابعة شاحنات الترانزيت".

وأوضح البيان، أنَّ "السوداني اطلع على نظام التصريحة الإلكترونية المطور، ونظام التتبع الذكي داخل المنافذ للشاحنات، وعلى معوقات إتمام المشروع الذي شرع بالعمل فيه في آذار الماضي من العام 2023، والذي سيعمل على تقليص الوقت والحد من الفساد المالي، وعمليات التهريب والتلاعب الجمركي".

وأكد السوداني بحسب البيان "ضرورة أن يتضمن مشروع النظام أتمتة واسعة في العمليات المتعلقة بالمنافذ الحدودية، وتأمين عملها بشكل مركزي، وتكوين صورة فحص موحدة تحتوي على كل المعلومات المطلوبة". 

ووجّه "بالإسراع في تكامل الربط بين الدوائر، من أجل الوصول إلى حالة من الربط بين البنك المركزي والجمارك والمنافذ الحدودية وجميع الدوائر القطاعية".