انخفاض ملحوظ بسعر صرف الدولار وسط ترقب في الأسواق

اقتصادية 2023/12/25
...

 بغداد: الصباح

انخفضت أسعار الدولار في الأيام القليلة الماضية بعموم العراق، بشكل ملحوظ، مع اقتراب نهاية العام الحالي، وسط ترقب السوق خوفاً من تذبذبها أو ارتفاعها مرةً أخرى.
وفي حين ترى الحكومة العراقية أنَّ انخفاض سعر الدولار جاء لعدة أسباب منها «القدرات العالية لاحتياطات العراق من العملة»، كان لسوق البورصة، وتحديداً في السليمانية، رأي آخر إذ حذر من ارتفاع سعره بسبب عطلة رأس السنة الميلاديَّة.
وجاء تعليق الحكومة من مظهر محمد صالح المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وقال فيه: إنَّ «من ضمن أسباب انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية القدرات العالية لاحتياطات العراق من العملة الأجنبية وحسن إدارة تمويل التجارة الخارجية خلال الفترة الماضية».
وبيّن صالح أنَّ «السوق الموازية تقترب بشكل تدريجي من السوق الرسمية المركزية، لوجود انتظام بالتجارة الخارجية من قبل القطاع الخاص عبر منصة الامتثال والمرونة الكبيرة التي أدتها المصارف في التعاطي مع هذه المنصة لغرض تأمين التحولات».
وأضاف أنَّ «الانفتاح على التحويل عبر طرق مختلفة ومنها بطاقات الدفع بكل أشكالها واستيراد العملة الأجنبية النقدية للعراق وتمويل التجارة الخارجية بمختلف العملات وليس حصر هذا التعامل بالدولار فقط، أدى إلى انخفاض سعر صرف الدولار في السوق الموازية أيضاً».
وتابع المستشار المالي والاقتصادي لرئيس الوزراء أنَّ «السياسة النقدية للبنك المركزي تمارس دورها بدقة وإيجابية ووفق خطط قصيرة ومتوسطة الأجل للحفاظ على استقرار الاقتصاد الوطني، ولهذا سعر الصرف سوف يواصل الانخفاض في السوق الموازية».