اتفاق عراقي إيراني على تطوير الحقول النفطيَّة المشتركة

الثانية والثالثة 2023/12/28
...

  بغداد: الصباح 


اتفق كل من العراق وإيران عبر وزارتيهما للنفط، أمس الأربعاء، على تشكيل لجنة لتطوير الحقول النفطيَّة الحدوديَّة المشتركة بين البلدين.

وذكرت وزارة النفط، في بيان، أنَّ الوزير حيان عبد الغني أكد حرص العراق على تعزيز العلاقات الثنائية مع جمهورية إيران الإسلامية في مجال النفط والطاقة والعمل على توسيع وتطوير فرص وآفاق التعاون الثنائي بين البلدين الجارين.

وقال عبد الغني: إنَّ "الاجتماع أكد عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الجارين، والدور المؤثر لكل من العراق وإيران في منظمة أوبك وفي الأسواق العالمية باعتبارهما يقفان في مقدمة الدول المنتجة للنفط والغاز، مبيناً أنَّ الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة لتطوير الحقول الحدودية المشتركة بين الجانبين، وفق السياقات والأعراف الدولية التي تضمن حقوق كل طرف، ولجنة التعاون المشترك في مجال استثمار وتجميع الغاز والصناعات البتروكيمياوية والطاقة المتجددة، وتأهيل وتطوير المصافي، ولجنة التدريب والتطوير المشترك، إلى جانب العمل والتعاون في مجالات تسويق النفط، والحفر، وتوريد الأنابيب والمواد الاحتياطية، والاستكشافات النفطية.

ولفت إلى أنَّ "الاجتماع المشترك تضمن أيضاً التوقيع على مذكرة للتعاون المشترك في مجال التدريب والتطوير وقعها وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير مع نظيره الإيراني.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني قد وصل إلى إيران، أمس الأول الثلاثاء، في زيارة رسمية يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين في الحكومة ووزارة النفط الإيرانية.