كاظم الركابي شاعر الصناديق المقفلة

ثقافة شعبية 2024/01/11
...

 سعد صاحب 

الصندوق الحديدي القديم، عالم من الأسرار والاحداث والخفايا والمواثيق، والتواريخ والأوراق الخاصة والرسائل والحكايات المدهشة والخواتم، والوثائق المهمة والأسلحة واليشاميغ والأثواب والهدايا والمسابح الغالية، وقناني العطور والقصائد والسيوف والخناجر المذهبة، وكل حاجة موجودة في الداخل، تحكي لنا عن انتفاضات وعوالم وأساطير ورجال أقوياء، وبيانات لأحزاب ثورية عنيدة.
وتسرد لنا قصصا تشبه الخيال، من مرويات العشق النادر في تلك الأزمنة الجميلة، رغم الشقاء والكدح والكد والنضال والعوز والحرمان.(يا صندوك جدي المنفضح سره/ عمر والبسمار بلوحته السمره/ انصبغ من وجنتك جدي/ أو تراب النايبه 

بصدره).


شخصيَّةٌ إنسانيَّة 

يتحول الجد في المقطع التالي، من رجل عادي إلى شخصية انسانية كبيرة، ذات ملامح بطولية فذة وابعاد رجولية مميزة، ومواقف تقترب من عالم الاسطورة، والجد هنا قابل لتأويلات كثيرة، التأويل الاول : هو جد من جهة الأم وليس الأب بالتحديد. التأويل الثاني: هو الفكر الذي ينتمي اليه الشاعر، و اشارة إلى شخصية يسارية قيادية، دون ذكر الاسم الصريح لها.(جبير ولوحه ما ينطي الامانه ولنكسر قفله/ انه الياهيل يا هله/ انه الياهلة الهله/ اريد اسرار جدي اليانبي صله/ اريد اقره الجرح/ والمنجرح ما يعرف اليقره).


التزامٌ عقائدي 

النص فيه التزام عقائدي واضح، لكن هذا الالتزام لم ينعكس سلبا على روح الكتابة الشعرية المبدعة، والشاعر وازن بين القضية السياسية المطروحة، وبين جماليات الشعر المطلوبة باستمرار، من حلم واستشراف واصالة وخصوصية وبعد نظر وتصوير وإيقاع وموسيقى وتشكيل، وهذا ما ينطبق على الاشعار بكل صنوفها المعروفة، من غزل أو رثاء أو فلسفة أو وجدان، أو تكون قادمة من خيالات ملعونة، بينما سقط العديد من الشعراء في فخ المباشرة، والاستجداء والتهويل والتمجيد الباطل والتقريرية والمجانية واستعداء الاخر والشعارات الفضفاضة والتهريج والهتاف المقيت.(يا يمه ابنج كبر حيله/ وغده اكحيله وعرف كدره/ وبين غالي السر نبيح وما نبيح/ حلت امي ابطارف الشيله المفاتيح/ هاك يمه بس تره جدك وصيته يكول/ خلي الرمح بجلاك هابالك اتطيح). 

(صندوك جدي) قصيدة سيرة ذاتية تؤرشف تجربة جد مناضل، يعشق الأرض إلى حد الشهادة، ويحب الناس والاطفال والطيور والأشجار، متوثب منذ طلوع الفجر العراقي الجميل، لا يعرف التراخي واليأس والمرض والقنوط والكسل، وطني من طراز رفيع، ومناضل بالفطرة من دون ادعاء أو مزايدات. والحفيد على سر جده متمسك بالمبادئ والقيم والاخلاق الثورية الفاضلة، لا يبيع الصندوق النحاسي بكل الاثمان، لأنه يمثل الافكار، ومن باع فكره مات ضميره إلى الابد.(اودارت الدنيه أويه دورات المفاتيح/ وهبت امن اكتار الخشب والباب ريح/ ريح امبخره ونسمات عطره وهاي كمره/ ثاري ابمكواره جدي/ بليله حاش الكمر واسر 

الكمره).