الوطني يصعّد تحضيراته وكاساس يستعرض فلسفته التدريبية

الرياضة 2024/01/22
...

 بغداد : الصباح الرياضي

صعّد منتخبنا الوطني بكرة القدم يوم أمس الأحد من وتيرة تحضيراته الخاصة بمواجهة منتخب فيتنام بعد غد الأربعاء، والتي ستقام عند الساعة الثانية والنصف ظهراً بملعب جاسم بن الحمد الخاص بنادي السد، ضمن إطار مبارياتِ الجولة الثالثة لفرق المجموعة الرابعة لنهائياتِ كأس آسيا 2023.
وقد استهل مدرب منتخبنا الإسباني خيسوس كاساس الوحدة التدريبية بإلقاء محاضرة نظرية على اللاعبين طالبهم فيها  بـ" ضرورة الظهور بمستوى جيدٍ في مباراة فيتنام وحسم تذكرة التأهل كأول المجموعة"، محذراً إياهم من " مغبة التهاونَ وفقدان التركيز وعدم الاستجابة للواجبات الخططية خلال اللقاء " .
وذّكر كاساس اللاعبين خلال هذه المحاضرة الكلامية بأن " نتيجة مباراة العراق وفيتنام المقبلة ستكون مؤثرة في ترتيب المجموعة الرابعة إلى جانب التصنيفِ الدوليّ، وأنه يرغب في الارتقاء إلى مراكز متقدمة من شأنها أن تنعكس إيجاباً على قرعةِ التصفيات المؤهلة لنهائياتِ كأس العالم 2026" .
في سياق متصل، أكد كاساس خلال مقابلة صحفية أجرتها معه صحيفة ماركا الإسبانية عبر تطبيق سكايب من العاصمة القطرية الدوحة واطلعت "الصباح الرياضي " عليها أن "هدفه النهائي هو الوصول إلى كأس العالم المقبلة 2026 وهو أسهل بكثير من الفوز بكاس القارة بنسختها الحالية، لاسيما بعد زيادة المقاعد في المونديال المقبل "، مضيفاً أن " عقده ينتهي في العام 2026 ، لكن يمكن لأي طرف فسخه إذا أراد ذلك بعد نهاية كل عام " .
وكشف عن فلسفته الكروية التي يرغب في تطبيقها مع أسود الرافدين بقوله " : أحب أن يدافع فريقي بقوة في منتصف الملعب وأن يجرِّد المنافس من حرية التصرف بالكرة لكن هناك مباريات لا يمكن فيها اللعب بهكذا نوع من التحديات "، مشدداً على أنه " حاول تطبيق مبدأ الضغط العالي في تجريبيتي كولومبيا و روسيا بيد أن هناك أوقاتاً فرض المنافس فيها إيقاعه على نمط الأداء وهذا ما يدفعه إلى إيجاد خطط بديلة في المباريات لاسيما في بطولة آسيا الحالية " .
واعترف كاساس خلال هذه المقابلة بأنه " تأثر كثيراً بفلسفة المدرب الإسباني الشهير رافا بينيتيز، عند دخول مجال التدريب لاسيما أن مدرب فالنسيا وليفربول وريال مدريد السابق، استحدث العديد من المفاهيم التكتيكية المختلفة قبل سنوات"، موضحاً أنه " تأثر أيضاً بأفكار المدرب بيب غوارديولا الذي قدم كرة قدم ممتعة خلال تجاربه المتعددة " .
 ونوَّه بأنه " يفضل حالياً أساليب ابن جلدته المدير الفني الحالي لأستون فيلا أوناي إيمري ويجد ذاته قريباً من نهجه الخططي لأنه مدرب ممتاز ويغطي جوانب اللعبة خلال وحداته التدريبية على غرار التنوع بأساليب الهجوم، وطريقة استغلال الكرات
 الثابتة" .