رابطة المصارف الخاصة: سجلنا طلباً متزايداً على بطاقات الدفع الإلكتروني خلال دورة معرض بغداد الدولي

اقتصادية 2024/01/22
...

 بغداد: حسين ثغب
وشكران الفتلاوي

مثل الدفع الإلكتروني محورا مهما في معرض بغداد الدولي في دورته الأخيرة، إذ كان توافد الجمهور على المؤسسات المعنية كبيرا وتفاعل مع العروض المقدمة، وكان الطلب لافتا للنظر على اقتناء بطاقات الدفع الإلكتروني، مما جعل الجهاز المصرفي يعيد حساباته ويعد لأطر عمل جديدة ومتطورة، وهذا الأمر يتناغم مع توجهات الحكومة العراقية في التحول صوب التعاملات الإلكترونية بشكل كامل.

في حين نجد أن الدعم الحكومي يفعل نمو الدفع الإلكتروني، الذي يعد إحدى الركائز الأساسية للتحول الرقمي وتحسين الخدمات المالية، ويشهد الاقتصاد العراقي نمواً مطرداً، مما يؤدي إلى زيادة حجم المعاملات المالية، فضلا عن انتشار استخدام الهواتف الذكية في العراق، إذ يمتلك أكثر من 60 % من العراقيين هواتف ذكية، مما يسهل استخدام تطبيقات الدفع الإلكتروني.
ومن المتوقع أن يشهد الدفع الإلكتروني في العراق نمواً كبيراً في السنوات المقبلة، إذ من المتوقع أن يصل حجم المعاملات الإلكترونية في العراق إلى 10 مليارات دولار بحلول عام 2025.
المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة في العراق علي طارق قال: إن معرض بغداد الدولي مثل فرصة مهمة قربت بين الجهاز المصرفي والجمهور، ولمست فرق عمل المصارف والشركات المتخصصة رغبة حقيقية من الجمهور في معرفة مزايا الدفع الإلكتروني وأهم الفوائد المتحققة منه، لافتا إلى أن المعرض أسهم في تعزيز واقع الدفع الإلكتروني، إذ كان هناك طلب على بطاقات الدفع الإلكتروني بعد أن توسع استخدامها داخل البلاد.
وبين أن الإحصاءات الدقيقة سوف تتوفر قريبا عن عدد البطاقات التي تم منحها خلال فترة المعرض،  التي يمكن وصفها بالمثالية خلال هذه الدورة، إذ لمسنا تفاعلا كبيرا من قبل الجمهور مع الجهاز المصرفي، وهذا أمر في غاية الأهمية يعود بالأمل في توثيق
علاقة الجمهور بالمصارف.
وأشار إلى أن الجهاز المصرفي يعمل بجد لتعزيز قدراته واستحداث منتجات متطورة ترتقي إلى العالمية وتقترب من الجمهور أكثر، وأن العام الحالي سوف يشهد نموا واضحا في واقع الدفع الإلكتروني داخل البلاد، بعد التوجه الحقيقي من الحكومة لتطوير هذا المفصل المهم في التعاملات المالية الآمنة.
أما مستشار مصرف المشرق العربي الإسلامي جاسم العرادي فقال: إن معرض بغداد الدولي مثل أفضل مقياس لتوجه الجمهور صوب الدفع الإلكتروني، إذ لمسنا في جناح المصارف إقبالا كبيرا من الجمهور على بطاقات الدفع الإلكتروني المتوفرة لدى المصارف والشركات المتخصصة بهذا الجانب المهم، الذي يحظى باهتمام الحكومة والبنك المركزي العراقي.
ولفت إلى أن فريق عمل كل مصرف كان له دور كبير في نقل صورة واقعية عن الدفع الإلكتروني في البلاد، والفوائد المتحققة من هذه التعاملات التي باتت تتوسع بشكل ملحوظ في عموم مناطق البلاد.
مستشار الشركة العالمية للبطاقة الذكية غازي الكناني قال: حين يقترن الدفع الإلكتروني بمنتجات متطورة، ويرتقي إلى العالمية في الأداء، فهنا يمثل عنصر جذب، وهذا الأمر تحقق في معرض بغداد الدولي في دورته التي اختتمت مؤخرا، حيث مثل الإقبال على اقتناء بطاقات الدفع الإلكتروني محورا مهما في المشاركة، وهذا يتناغم مع توجهات الحكومة والبنك المركزي بجعل التعاملات المالية تتم وفق الأنظمة الإلكترونية.
وأشار إلى أن السوق العراقية كبيرة وتتطلب حجما كبيرا ومنتجات دفع إلكتروني متطورة ترتقي إلى العالمية، لاسيما أن البلاد مقبلة على حجم عمل كبير يحتاج إلى قطاع مال يقدم
خدمات متطورة.
بدوره أكد مدير العلاقات والإعلام في مصرف التنمية علاء قاسم، أن معرض بغداد الدولي وضح الصورة أمامنا في مفصل مدى تفاعل الجمهور مع الجهاز المصرفي، في مفصل الدفع الإلكتروني، حيث وجدنا توافدا كبيرا من الجمهور على جناح المصارف والاستفسار عن واقع التعاملات الإلكترونية، وآليات التعامل من خلالها في الأسواق المحلية.
وذكر أن الإقبال على الدفع الإلكتروني خلال أيام المعرض جعل الجهاز المصرفي يعد لمرحلة جديدة، ويضع في حساباته أطر عمل جديدة تتناسب مع اهتمام الجمهور بالضيف الجديد الذي بات يجد له حيزا كبيرا في التعاملات المالية.