الذهب مستقر مع تحول التركيز للفيدرالي الأميركي

اقتصادية 2024/02/13
...

 عواصم: وكالات

استقرت أسعار الذهب، امس الإثنين، في تعاملات متواضعة بسبب عطلات مع ترقُّب المستثمرين تصريحات عدد من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في أسبوع حافل بالبيانات.
واستقر الذهب في التعاملات الفورية عند 2023.03 دولار للأوقية ليتأرجح في نطاق خمسة دولارات بحلول الساعة 0523 بتوقيت غرينتش.
كما استقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 2037.10 دولار للأونصة.
وقال كايل رودا، محلل الأسواق المالية في كابيتال دوت كوم: "الوضع مستقر، وإذا تراجعت البيانات بشكل يؤدي إلى انخفاض الدولار وزيادة الرهانات على خفض أسعار الفائدة الأميركية، فسيلمع الذهب مرة أخرى. التأثير الكبير هذا الأسبوع يأتي من مؤشر أسعار المستهلكين الذي إذا جاء قوياً، فسيشكل اختباراً آخر لمستوى 2000 دولار للأونصة" .
ومن المتوقع ضعف التعاملات خلال ساعات التداول الآسيوية بسبب العطلات في أسواق الصين وهونغ كونغ واليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايوان وفيتنام وماليزيا. وسينصب تركيز المشاركين في السوق على بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي  وبيانات مبيعات التجزئة التي ستصدر وبيانات مؤشر أسعار المنتجين، في الوقت الذي ينتظرون فيه أيضاً تصريحات سبعة مسؤولين من مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع. وقال العديد من مسؤولي المجلس، ومن بينهم رئيسه جيروم باول، الأسبوع الماضي إنهم يريدون رؤية المزيد من المؤشرات على أن التضخم سيستمر في الانخفاض قبل خفض أسعار الفائدة. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقر البلاتين في التعاملات الفورية عند 871.87 دولاراً للأوقية. وارتفع البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 865.13 دولاراً، كما صعدت الفضة 0.5 بالمئة إلى 22.71 دولاراً.