{النقد العربي} يصدر «كفاءة التحصيل الضريبي»

اقتصادية 2019/05/24
...

بغداد/ متابعة
أطلق صندوق النقد العربي إصدارا حول “ كفاءة التحصيل الضريبي في الدول العربية”. يستعرض الإصدار واقع النظم الضريبية في الدول العربية من حيث السمات العامة والهيكل الضريبي وانعكاسات ذلك على أداء الإيرادات الضريبية.
وبحسب منشور على موقع الصندوق تابعته”الصباح” فان الدراسة تقدم تقييماً لمدى كفاءة النظم الضريبية من حيث القدرة على تحصيل الإيرادات الضريبية المُمكنة. كما تتطرق إلى أبرز مسارات الإصلاح التي يمكن أن تعزز من كفاءة التحصيل الضريبي.
وتضمن الاصدار خمسة أركان تمثل الأول ببحث واقع النظم الضريبية في الدول العربية الذي يتضمن 3 محاور أساسية تمثلت بـ (سمات النظم الضريبة، وهيكل الإيرادات الضريبية،وأداء الإيرادات الضريبية).
والركن الثاني تضمن البحث في مفهوم كفاءة النظم الضريبية الذي يتركز على 4 محاور هي الكفاءة التخصيصية للنظام الضريبي والكفاءة التقنية للنظام الضريبي،وقياس الكفاءة التقنية للنظم الضريبية بالدراسات التطبيقية.
والركن الثالث يتمثل بالنموذج الحدودي العشوائي، اما الرابع فقد تناول تقدير النموذج وعرض النتائج، والركن الخامس تناول الانعكاسات على السياسات المالية في الدول العربية.
وجاء في المنشور “شهدت السنوات الأخيرة الماضية تطورا بارزا في الهياكل الضريبية لعدد من الدول العربية سواء على مستوى استحداث ضرائب جديدة، أو إجراء إصلاحات على مستوى التشريعات والإدارة الضريبية”.
وتابع “لعل أبرز هذه التطورات تجلى في اتجاه دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لاستحداث ضرائب غير مباشرة، تمثلت في ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية، حيث ُطّبقت في كل من الامارات والسعودية في مطلع العام 2018 ،والبحرين في مطلع 2019 ،وتجرى الاستعدادات لتطبيقها في بقية دول المجلس.
وبين “أما على صعيد إصلاح الهياكل الضريبية القائمة فقد انتقلت بعض الدول إلى العمل بضريبة القيمة المضافة ) مصر في عام 2016 ،)بينما اتجهت دول أخرى إلى إجراء إصلاحات تتعلق بمراجعة التشريعات بما يؤدي إلى تبسيط القوانين الضريبية، ورفع كفاءة الادارة الضريبية، وتعزيز العدالة الضريبية، وتنمية وبناء القدرات، منها على سبيل المثال الاردن، وتونس، والمغرب، والجزائر”.
ومن حيث مستوى دخل 
الفرد، ينخفض نسبيا مستوى الاستقطاع الضريبي في الدول العربية قياسا بمستوياته في 
دول ينخفض فيها متوسط دخل الفرد إلى أدنى من بعض البلدان العربية.
كذلك تفوق مستويات الاستقطاع الضريبي في اقتصادات الدول المتقدمة والصناعية مستوياته 
في بعض الدول العربية التي يماثل أو يفوق متوسط دخل الفرد فيها نظيره في الدول الصناعية والمتقدمة. 
فعلى سبيل المثال، تصل نسبة الايرادات الضريبية إلى الناتج المحلي الاجمالي إلى أكثر من نحو 20 في المائة في الدول المتقدمة والصناعية التي يرتفع فيها دخل الفرد، مقارنة بنسبة تقل عن 5 بالمئة في الدول العربية التي يقارب أو يفوق 
فيها دخل الفرد الدول المتقدمة والصناعية.