الدولار يُحلِّق قرب أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر

اقتصادية 2024/02/15
...

 عواصم: وكالات

تداول الدولار قرب أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر أمام نظرائه الرئيسين، أمس الأربعاء، مع تراجع المتعاملين عن رهاناتهم على أول خفض لأسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) في أعقاب أرقام التضخم المرتفعة المفاجئة في الولايات المتحدة أثناء الليل.


وقد دفع ارتفاع العملة الأميركية فوق 150 يناً للمرة الأولى منذ 17 نوفمبر كبير دبلوماسيي العملة اليابانيين إلى التلميح إلى خطر التدخل إذا استمرت الانخفاضات «السريعة» و»المضاربة» للين، وفقاً لوكالة «رويترز».

ولا تحدد العقود الآجلة للصناديق الفيدرالية حاليًا أي تخفيض في أسعار الفائدة في مارس، مع فرصة أقل من 50 % للتخفيف في مايو، وفقًا لتطبيق احتمالية سعر الفائدة في LSEG، بعد أن ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (CPI) في يناير بنسبة 3.1 % عن العام السابق.
ويميل زوج الدولار مقابل الين إلى تتبع عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل، والتي ارتفعت بين عشية وضحاها ثم ارتفعت إلى ذروة جديدة في شهرين ونصف عند
4.33 % يوم الأربعاء.
وقد أضاف الدولار نحو 10 ينات إلى السعر منذ بداية هذا العام.
وفي الوقت نفسه، تم تداول مؤشر الدولار- الذي يقيس العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسة، بما في ذلك الين واليورو والجنيه الإسترليني- أقل بقليل من أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر والذي سجله يوم الثلاثاء عند 104.96.
واستقر اليورو عند 1.0710 دولار بعد أن انخفض إلى أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر عند 1.07005 دولار أثناء الليل.
ولم يطرأ تغير يذكر على الجنيه الإسترليني عند 1.2594 دولار، بعد أن انخفض نحو 0.3 % يوم الثلاثاء. وكان هذا أعلى بكثير من أدنى مستوياته الأخيرة، مع وجود بيانات اقتصادية قوية في المملكة المتحدة تشير إلى أنَّ بنك إنجلترا سيكون أبطأ من أقرانه الرئيسين في خفض أسعار الفائدة.
وتراجع الدولار الأسترالي قرب أدنى مستوياته في ثلاثة أشهر عند 0.6443 دولار أميركي الذي سجله خلال الليل، وتم تداوله في أحدث تعاملات عند 0.64545 دولار أميركي.
واستعادت عملة البيتكوين الرائدة رباطة جأشها بعد انخفاضها لفترة وجيزة من نحو 50 ألف دولار إلى 48325 دولارًا بين عشية وضحاها، قبل أن يتم تداولها الأخير عند 49560 دولارًا. وكان قد ارتفع بما يقرب من 31 % من أدنى مستوى سجله في 23 يناير/كانون الثاني إلى أعلى مستوى له في أكثر من عامين عند 50385 دولاراً، والذي سجله يوم الثلاثاء قبل صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي.