اليوم .. افتتاح بطولة آسيا للقوس والسهم

الرياضة 2024/02/20
...

 بغداد: بعثة الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية 

 

تشهد العاصمةُ بغداد، اليوم الثلاثاء، عرساً رياضياً قارياً بافتتاح بطولة آسيا للقوس والسهم للرجال والنساء في الساعة السادسة مساءً على ملعب التنس في مجمع ملعب الشعب الدوليّ والتي تستمر حتى الخامس والعشرين من الشهر الحالي بمشاركة 24 منتخباً.

وأكد وزيرُ الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع أنَّ استضافةَ البطولات القارية على أرضنا يعدُّ مكسباً للرياضة العراقية، فضلاً عن التأثيرات الإيجابية الأخرى. مضيفاً أنَّ انطلاقَ بطولة آسيا للقوس والسهم في بغداد، لها انعكاساتٌ كبيرة على بطولات أخرى أكبر بعون الله تضيفها مدننا.

وأشار إلى أنَّ الجماهير الرياضية هي حجر الزاوية في نجاح وجماهيرية أي بطولة، لذلك فإن جماهيرنا مدعوة لأخذ دورها والإسهام في نجاح هذه البطولة الآسيوية، التي تمّ الإعداد لها بشكل كبير، لتكون متميزة وتوازي مكانة العراق بين الأمم.

بدوره أوضح مدير عام دائرة العلاقات والتعاون الدولي في وزارة الشباب والرياضة حسام حسن ، أنَّ بطولة آسيا بالقوس والسهم التي تستضيفها العاصمة الحبيبة بغداد ستشكل البوابة لاستضافة بطولات قارية أخرى لاسيما أنها المرة الأولى للعراق وهو يحظى باستضافة بطولة بهذا المستوى، وتعد تأهيليةً لاولمبياد باريس العام 

الحالي. 

وتابع ، أنه انسجاماً مع أهمية البطولة التي ستكون برعاية دولة رئيس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، فقد أولت وزارة الشباب اهتماماً كبيراً بها، وتمّ وضع التفاصيل واللمسات الأخيرة لحفل الافتتاح والختام الذي يتضمن عروضاً فنية يشهدها ملعب التنس الدوليّ، وتعكس حضارة العراق، كما شكلت العديد من اللجان تمثل ملاكات الوزارة التي تقوم بواجبها على الوجه الأمثل وهي الإعلامية عبر التعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين والاتحاد العراقي للصحافة الرياضة، وأيضاً لجنة الاستقبال والضيافة والتشريفات.

 وأضاف أنه سيتم نقل المنافسات بشكل مباشر من على شاشة قناة الرياضية العراقية، والترويج للبطولة من خلالها والعمل متواصل من أجل إظهارها بالمستوى المطلوب من كل الجوانب إلى جانب تنسيقها مع العديد من الوزارات التي ستعمل جميعها لعكس الوجه الجميل للبلد وقدرته على استضافة البطولات المهمة. 

ولفت الى ، أنَّ الوزارةَ بجهودها الكبيرة وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصليات في الخارج استطاعت منح تأشيرة الدخول للعديد من الضيوف على مختلف المستويات، وهو يشير إلى الأهمية الكبيرة الذي تمثله البطولة في الوقت الذي نتوقع مشاركة عدد كبير من الدول واللاعبين ليس القارية فحسب وإنما الأفريقية أيضاً كونها تأهيلية للاولمبياد والرغبة التي تتمالك اللاعبين واللاعبات من مختلف الجنسيات للمشاركة فيها.

التحضيرات النهائية 

عقدت اللجنة العليا لبطولة آسيا للقوس والسهم اجتماعاً لمناقشة التحضيرات النهائية لانطلاق البطولة   .

وحضر الاجتماع الذي عقد بتوجيه من وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع، في قاعة الاتحاد العراقي للمصارعة في مجمع ملعب الشعب بحضور الملاك المتقدم في الوزارة من المدراء العامين إلى جانب رئيس وأعضاء الاتحاد العراقي المركزي للقوس والسهم، وتمت خلاله مناقشة وصول وإسكان وفود المنتخبات المشاركة والأمور الفنية للبطولة وفقرات حفل الافتتاح، واستعراض الفرق والتغطية الإعلامية والنقل التلفزيوني للبطولة إلى جانب الوقوف على اللمسات الأخيرة لتهيئة مجمع ملعب الشعب الدولي الذي سيحتضن المنافسات.


جولة تفقدية

على الصعيد نفسه، أجرى ملاك الوزارة جولة تفقدية لمجمع ملعب الشعب للوقوف على آخر التحضيرات في الملعب الرئيسي لكرة التنس الذي سيحتضن الأدوارَ النهائية من البطولة إلى جانب جاهزية ملعب الشعب الدولي الذي سيشهد إقامة الأدوار التمهيدية منها.


أول الواصلين

 وصل اللاعب الباكستاني أسرار الحق إلى العاصمة بغداد للمشاركة في البطولة .  وقال رئيس الاتحاد المركزي للقوس والسهم سعد المشهداني: إنَّ اللاعب الباكستاني وصل إلى بغداد كأول الوفود المشاركة في البطولة علماً أنَّ المنتخب الباكستاني يتألف من ثلاثة لاعبين ولاعبة . وأشار إلى أنَّ عضو الاتحاد الدولي للقوس والسهم بيتر من تايوان الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة قد وصل إلى بغداد أمس الاثنين.

مضيفاً أنَّ الوفود المشاركة تواصل تواجدها في العاصمة بغداد التي من المؤمل أن تكتمل فجر اليوم الثلاثاء، إذ وصلت كل من وفود الأردن وسوريا وفلسطين وإيران وافغانستان وسريلانكا وطاجكستان وقيرغستان.