مفردات جديدة ضمن السلة الغذائيَّة

اقتصادية 2024/02/25
...

 بغداد: شذى الجنابي

تُطلق وزارة التجارة خلال الأسابيع المقبلة، أعمال تحديث بيانات البطاقة التموينيَّة في جانب الرصافة لما يقرب من خمسة ملايين مواطن، إلكترونياً وهم في منازلهم، وبدون حضورهم إلى مقرها، معلنة عزمها إضافة مواد تموينية جديدة إلى السلة الغذائية.
وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة طالب حسن نعمة بتصريح لـ”الصباح”: إنَّ عدد من حجبت عنهم البطاقة التموينية في جانب الكرخ وخمس محافظات، بلغ 644 ألفاً من المتوفين والمسافرين، فيما ستطلق خلال الأسابيع المقبلة أعمالها ضمن جانب الرصافة لما يقرب من أربعة ملايين و800 ألف مواطن فيها إضافة إلى المحافظات المتبقية.
وأضاف أنَّ تحديث البيانات سيكون بطريقة إلكترونية حديثة للمواطنين وهم في منازلهم باعتماد تطبيق إلكتروني ومن دون حضورهم إلى مقر الوزارة، مع تبسيط إجراءات المواطنين، كاشفاً في السياق ذاته، أنه ستتم إضافة مفردات جديدة للسلة الغذائية بعد عملية التحديث المذكورة.
وبين نعمة أنَّ عملية الحجب ستقلل النفقات والتخصيصات لمفردات المواد التموينية، كما ستحد من التكرارية والحالات الوهمية وتوقف جميع المخالفات التي حصلت في أعداد المشمولين فيها، كونهم يشكلون عبئاً مالياً بالإمكان استخدامها للطبقات الهشة والأكثر فقراً في المجتمع، إلى جانب إمكانية معرفة نوعيات المواد المجهزة وكمياتها، بعد الانتهاء من عملية التحديث وحصر أعداد المستفيدين منها.
وكانت الوزارة قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن استعداداتها الاستباقية لتوفير السلة الغذائية الخاصة بشهر رمضان المبارك لتوزيعها قبيل بدء الشهر الفضيل.

تحرير: مصطفى مجيد