إخفاق جديد لمنتخبات القوس المحدب وسط سيطرة هندية

الرياضة 2024/02/26
...

 بغداد: بعثة الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية 


أخفق منتخب القوس المحدب للرجال والنساء، بإضافة وسام نحاسي في اختتام منافسات بطولة كأس آسيا المرحلة الأولى أمس الأحد، التي احتضنتها العاصمة بغداد للمدة من 20 - 25 من الشهر الحالي، بمشاركة 22 دولة، ليكتفي بوسام نحاسي وحيد أحرزته لاعبات مسابقة فرقي القوس المركب.

وخسر منتخبنا النسويّ المؤلف من فرح علاء وغزوة إسماعيل وهدى آزاد أمام منتخب بنغلاديش صفر - 6 الذي أحرز الوسام النحاسي للقوس المحدب بالفرقي، وكذلك لم يفلح منتخبنا للرجال في القوس المحدب في مجاراة المنتخب الأوزبكي الذي أحرز الوسام النحاسي بتغلبه على منتخبنا 6 - صفر.

في المقابل أضاف المنتخب الهندي الوسام الذهبي الثالث في البطولة بفوزه في هذه الفعالية على المنتخب الأوزبكي بصعوبة 5 – 4 كما واصلت المنتخبات الهندية الأخرى سيطرتها على الأوسمة في البطولة بحصد منتخب الرجال الوسام الذهبي الرابع في فعالية القوس المحدب أمس الأحد، بتغلبه على منتخب بنغلاديش الذي اكتفى بالفضية بنتيجة 6 - 2 .

كذلك عزز المنتخب الهندي رصيده من الأوسمة بوسام ذهبي خامس بفوزه على منتخب بنغلاديش 6 - صفر وأحرزت أوزبكستان الوسام النحاسي ضمن منافسات الزوجي المختلط للقوس المحدب، بفوزها على منتخب قطر

 6 -صفر.


جولة ترفيهية 

بدوره، قال وزير الشباب والرياضة أحمد المبرقع خلال جولة ترفيهية نظمتها وزارته للوفود العربية والآسيوية، وشملت معالم بغداد التاريخية والحضارية: إن “ما شهدته العاصمة الحبيبة بغداد، من كرنفالٍ آسيوي كبير تمثل ببطولة آسيا للقوس والسهم، وما نتج عنها من نجاح يعزز ثقتنا بجميع قدراتنا المحلية على النجاح في أية بطولة أخرى، سيكون دافعاً لنا بالتوجه نحو بطولات قارية كبرى تقام في جميع مدننا مستقبلاً».


إرث حضاري 

من جهتها، عبرت الوفود المشاركة عن سعادتها وغبطتها بالجولة الترفيهية وحُسن الضيافة والاستقبال، والعمل المميز الذي قامت به وزارة الشباب والرياضة، وأكد الأمين العام للمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للقوس والسهم، عضو اللجنة الأولمبية الدولية السويسري توم ديلين أنه “بإمكان العراق تنظيم بطولات دولية في المستقبل على مستوى عال».

ورأى أن “العراق نجح في تنظيم كأس آسيا بشكل متميز من جميع النواحي، نظرًا للخبرة التي يمتلكها اتحاد اللعبة في تنظيم هكذا بطولات».

من جانبه، عبر نائب رئيس الاتحاد الدولي للقوس والسهم الكوري الجنوبي أمين عام الاتحاد الآسيوي للعبة توماس هان، عن سعادته بتواجده في العراق الذي يزوره للمرة الثانية، إذ كانت الأولى في محافظة السليمانية، واصفًا العاصمة بغداد بأنها “من المدن الجميلة ذات التاريخ العريق”، مضيفا بالقول: “وجدت أجواء مثالية رائعة في بلدكم لم أتوقعها، إضافة إلى حسن الضيافة والاهتمام. «

ووصف البطولة بـ “الناجحة، لاسيما أن الاتحاد العراقي للعبة أثبت للجميع أنه قادر على استضافة البطولات الكبرى، وأن التنافس بين المنتخبات المشاركة كان قويا والمستويات بصورة عامة ممتازة».

حسن: البطولة وضعت العراق في مساره الصحيح 

أكد النائب الثالث لرئيس اللجنة الأولمبية زياد حسن، أن إقامة بطولة آسيا بالقوس والسهم في بغداد وضعت العراق في مساره 

الصحيح. 

وقال في حديث للجنة الإعلامية المعتمدة من قبل الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية: إن إقامة هكذا بطولات بحاجة إلى إرادة ورغبة القائمين على القطاع الرياضي من خلال وزارة الشباب والرياضة، ونطمح لدعم سريع للاتحادات خلال هذا الموسم.

وأضاف، أن البطولة وثمارها ستكون مطروحة على طاولة الأولمبية، وسيكون هناك لقاء خاص مع رئيس وأعضاء اتحاد القوس والسهم من أجل الاطلاع على التجربة وعوامل نجاحها ومعوقاتها، والسعي لتذليلها في القادم من البطولات سواء التي يقيمها اتحاد  القوس والسهم أو الاتحادات الأخرى، وهناك توجيه من رئيس اللجنة الأولمبية باستقطاب أكبر عدد من البطولات لكل الاتحادات، لاسيما الأولمبية، لتكون العاصمة الحبيبة بغداد قبلة رياضية لجميع الاتحادات القارية من خلال إقامة البطولات

 المختلفة.