النجف تستعد لتوزيع سلة رمضان

اقتصادية 2024/02/29
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي
 الديوانية: عباس رضا الموسوي

تسلّمت الشركة العامة لتجارة المواد الغذائيَّة في النجف الحصة الكاملة الخاصة بشهر رمضان تمهيداً لتوزيعها، في وقت شدّدت فيه محافظة الديوانية الرقابة التجارية في الأسواق المحليَّة بعد تسجيل ارتفاع ملحوظ بالأسعار.
وقال مدير فرع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في النجف حيدر شبع لـ"الصباح": إنَّ توزيع السلة الغذائية سيكون في الموعد المحدد كما هو في كل شهر.
وأضاف أنَّ توزيع الحصة، وكذلك السلة الغذائية المخصصة للمشمولين بالرعاية الاجتماعية، لم يشهد أي تلكؤ خلال الأشهر الماضية.
وأوضح أنَّ المواد التي أضيفت هي ذاتها التي تم توزيعها لكل المحافظات وتتضمن النشاء والمعكرونة والشعرية والطحين الصفر الذي سيكون بواقع كيلوغرام واحد لكل فرد، وليس كيلوغراماً واحداً لكل عائلة كما كان في شهر رمضان من العام الماضي.
أما بالنسبة للمستفيدين من الرعاية الاجتماعية، فبيّن شبع أنه ستكون لهم السلة الغذائية نفسها المكونة من خمس مواد التي يتسلمونها في كل شهر، مشيراً إلى أنَّ عدد المستفيدين من هذه الفئة يتجاوز حالياً 300 ألف فرد في عموم المحافظة، وهذا العدد يمكن أن يزداد أو ينقص حسب البيانات التي تصلنا شهرياً من دائرة الرعاية الاجتماعية.
ولفت إلى أنَّ مخازن المحافظة تحتوي على خزين ستراتيجي جيد من المواد الغذائية يكفي للأشهر المقبلة، إضافة إلى استمرار تجهيز المحافظة بالمواد الغذائية من وزارة التجارة من مناشئ رصينة وضمن المواصفات القياسية لجميع المواد.
وفي الديوانية، قال مدير الإعلام في المحافظة نزهان فريد لـ"الصباح": إنَّ الحكومة المحلية باشرت اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع التلاعب في أسعار المواد الغذائية ومحاسبة التجار الجشعين، مشيراً إلى أنَّ الإجراءات شملت تفعيل اللجان المختصة بما في ذلك عناصر الأمن الوطني، محذراً التجار من استغلال إقبال المواطنين على شراء المواد الغذائية نتيجة قرب حلول شهر رمضان.
وشهدت السوق المحلية في الديوانية خلال الأيام الماضية ارتفاعاً بأسعار المواد الغذائية، عزاه العديد من أصحاب المحال التجارية الصغيرة إلى تجار سوق الجملة، الأمر الذي جعل المواطنين يتقدمون بمناشداتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي والإذاعات المحلية لضبط الأسعار.