تنفيذي الأولمبية يكتمل ويخرج بمقررات مهمة

الرياضة 2024/03/04
...

 بغداد: الصباح الرياضي

عقد المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية برئاسة د. عقيل مفتن، سلسلة من الاجتماعات الدورية لرسم خارطة طريق وستراتيجية جديدة للعمل الأولمبي، بما يحقق الوصول للإنجاز الرياضي العالي .
واستعرض الدكتور عقيل مفتن مخرجات زيارته إلى إسبانيا، رفقة النائب الثالث زياد حسن والأمين العام هيثم عبد الحميد، ولقاء رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية أليخاندرو بلانكو، وتوقيع اتفاقية تعاون رياضي مشترك بين الجانبين، والتأكيد على أهمية استقدام الخبرات الأجنبية لتطوير العمل الستراتيجي للجنة الأولمبية العراقية والاتحادات الرياضية الوطنية .
وقدم مفتن إيجازاً عن مشروع تخصيص أرض للجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية الوطنية في منطقة بسماية، واللقاء الذي جمعه وعضوي المكتب التنفيذي هيرده رؤوف وخليل ياسين مع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر مكية، واستحصال الموافقات الرسمية المبدئية لتخصيص 200 دونم لبناء مقار ومراكز تدريبية للاتحادات الرياضية في مدينة بسماية .
وناقش المكتب التنفيذي جملة من القضايا المهمة خلال اجتماعاته المتواصلة، واتخذ مجموعة من القرارات، من بينها المصادقة على الخطة الستراتيجية للأولمبية للسنوات ( 2024 - 2032 ) التي تم عرضها من الأمين العام، وقد تضمنت الخطة عدة محاور ( فنية - إدارية - مالية – قانونية)، وكذلك المصادقة على الميزانية التخمينية للسنة المالية ( 2024 ) وإحالتها إلى اجتماع الجمعية العمومية الاعتيادي المقرر انعقاده في يوم السبت الموافق 16 آذار 2024 لغرض اعتمادها والمصادقة عليها استنادا لأحكام القانون والنظام الداخلي.
 وتمت الموافقة على دعم المنتخب الأولمبي لكرة القدم وتحمل النفقات المالية الخاصة بإعداده في المرحلة المقبلة، المتضمن إقامة المعسكر التدريبي في مدينة البصرة للفترة من 16 - 27 آذار الحالي، والمعسكر التدريبي المقرر إقامته في مدينة الدوحة - قطر للفترة من 7 - 14 نيسان المقبل، والمشاركة في بطولة آسيا للمنتخبات الأولمبية المؤهلة إلى أولمبياد باريس 2024 .
وتقرر أيضا التعاقد مع الإسباني إيغناسي فابريغاس للعمل بصفة استشاري للمكتب التنفيذي، وتولي مهام الإشراف على إعداد وتنفيذ الخطط والبرامج الستراتيجية للجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية، ومتابعة برنامج رعاية الموهوبين للدورة الأولمبية لوس أنجلوس 2028 وبيرن 2032.
وجرى تشكيل لجنة تتألف من النائب الثاني سمير صادق الموسوي وعضو المكتب التنفيذي عبد السلام خلف والأمين المالي سرمد عبد الإله، تتولى مهام إعداد ضوابط المنح المالية المخصصة للاتحادات الرياضية الوطنية وفق الميزانية التخمينية التي سيتم إقرارها في الاجتماع الاعتيادي القادم للجمعية العمومية.
وفي الختام قرر المكتب التنفيذي تأجيل إقامة الانتخابات التكميلية للمرشحين إلى لجنة الأخلاقيات والمحكمين في مركز التسوية والتحكيم وعدم إدراجها ضمن بنود جدول أعمال الاجتماع الاعتيادي للجمعية العمومية المقرر انعقاده في 16 آذار الحالي .