بوتين يفوز بولاية {خامسة} وعينه على {السادسة}

قضايا عربية ودولية 2024/03/19
...

 موسكو: وكالات


أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، أمس الاثنين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فاز بولايته الخامسة بعدد قياسي من الأصوات.

وذكرت اللجنة، أنه بعد فرز ما يقرب من 100% من جميع الدوائر الانتخابية، حصل بوتين على 87.29% من الأصوات، وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية إيلا بامفيلوفا: إن ما يقرب من 76 مليون ناخب أدلوا بأصواتهم لصالح بوتين، وهو أعلى عدد من الأصوات لبوتين على الإطلاق.

من جهته، حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من نشوب صراع واسع بين بلاده وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وقال في مؤتمر صحفي عقده في موسكو بمناسبة فوزه الكاسح في الانتخابات الرئاسية: “لا يمكن استبعاد صراع واسع النطاق مع حلف شمال الأطلسي، وكل شيء ممكن في العالم الحديث. ومن الواضح للجميع أن هذا سيكون على بعد خطوة واحدة من حرب عالمية ثالثة واسعة النطاق. ومن المستبعد أن يكون أي شخص يرغب في هذا”.

وذكر بوتين أن العديد من جنود الدول الأعضاء في الناتو منتشرون بالفعل في أوكرانيا. وقال: “نعلم ذلك بالفعل”، مضيفاً أنه “تم سماع اللغتين الفرنسية والإنجليزية بالفعل في ساحة المعركة، وهذا ليس بالأمر الجيد، خاصة بالنسبة لهم، لأنهم يموتون هناك بأعداد كبيرة”.

ورحّب بوتين (71 عاماً) الذي سيكون قادراً على الترشح مرة أخرى بعد هذه الولاية الجديدة للبقاء في السلطة حتى عام 2036، في خطابه بالجنود الذين يقاتلون في أوكرانيا و”يخاطرون بحياتهم” من أجل “حماية الأراضي التاريخية لروسيا”.