الجهات المختصة تكثف جهودها لسحب مياه الأمطار

الأولى 2024/03/20
...

 بغداد: جنان الأسدي
 المحافظات: مراسلو الصباح

كثفت الجهات المختصة جهودها لتصريف مياه الأمطار المستمرّة بالهطول بشكل متقطع منذ يوم أمس الأول، مسببة غرقاً للشوارع والساحات وبعض الأحياء السكنيَّة، بينما لفت مختصون إلى أنَّ موجة الأمطار ستحقق ريَّة (الفطام) لمحصولي الحنطة والشعير.
وهطلت على جانبي الكرخ والرصافة ببغداد، أمطار اتسمت بالغزارة وهبوب عواصف عاتية، متزامنة مع هطول (الحالوب) بين الحين والآخر، لتكون متصلة بالحالة المطرية المتوسطة إلى الخفيفة التي بدأت منذ يوم أمس الأول.
وتسبّبت الأمطار الغزيرة بعد هطولها، بغرق عدد من المناطق والشوارع الرئيسة ومناطق سكنية في العاصمة، ما تسبب بفيضان شوارعها وخلق زحامات مرورية وصعوبة في التنقل بين أحيائها.
وقال مدير دائرة المجاري في أمانة بغداد محمد عزيز لـ"الصباح": إنَّ دوائر المجاري كثفت جهودها البشرية والآلية منذ يوم أمس الأول بعد الإعلان عن موجة الأمطار، لسحب المياه المتجمعة، منوهاً بأنَّ الجهود شملت تجهيز عدد من الخطوط الناقلة لاستيعاب كميات الأمطار الهاطلة، منها محطات الحبيبية ضمن مدينة الصدر، والقدس والرستمية الثالثة والقديمة.
وبيّن أنَّ دائرته أنشأت تسع محطات طوارئ لاستيعاب كميات المياه الزائدة، وجرى تشغيلها أثناء هطول الأمطار لتخفيف الزخم على المحطات الأخرى لضمان عدم غرق الشوارع والأزقة، مشيراً إلى أنَّ أمين بغداد وجّه بالمتابعة المستمرة على مدار الساعة لسحب مياه الأمطار من الشوارع والساحات. وأعلنت أمانة بغداد، في وقت لاحق، سيطرتها على الأمطار، رغم أنَّ حجم ما سقط منها على بغداد كان كبيراً.
من جانبه، قال مدير عام مديرية الدفاع المدني بوزارة الداخلية اللواء محسن كاظم لـ"الصباح": إنَّ مديريته وجّهت جميع المفارز بمواجهة أي طارئ، ومنها مفارز الإنقاذ لتقديم المساعدات، كما وجَّه الجهد الهندسي بمديريته بأن يكون على استعداد تام لمواجهة الحوادث الناشئة عن الأمطار.
وفي السياق، توقع الراصد الجوي علي الزيادي في تصريح صحفي، استمرار هطول الأمطار حتى يوم غد الخميس، مبيناً أنَّ يوم الجمعة المقبل سيشهد عودة منخفضين ماطرين، أحدهما سيكون غزيراً ويضرب مناطق شاسعة من البلاد، وستكون غزارة الأمطار ببغداد ومحافظات ديالى وواسط وميسان والبصرة، وتشتد بمدن الإقليم ومحافظتي نينوى وكركوك. إلى ذلك، توقع مختصون بالقطاع الزراعي أن تحقق الأمطار الهاطلة الحصص المائية الكافية لرية الفطام لمحصولي الحنطة والشعير.
وأفاد رئيس الجمعيات الفلاحية في كركوك محمود العزي لـ"الصباح" بأنَّ المحافظة شهدت خلال اليومين الماضيين، هطولاً للأمطار بطريقة التنقيط أو القطرات المستمرة الصغيرة، ما يحقق رية الفطام لمحصولي الحنطة والشعير اللذين زُرعا مبكراً، مؤكداً أنَّ استمرارية هطولها رغم قلتها ستسهم بإحياء الأراضي الزراعية وامتصاص آثار مواسم الجفاف الأربعة السابقة.
في السياق نفسه، استنفرت محافظة ذي قار جهودها لموجة أمطار غزيرة يتوقع هطولها على المحافظة الأسبوع المقبل، بحسب النائب الأول للمحافظة رزاق كشيش.
وبيّن لـ"الصباح" أنَّ المحافظة شكلت غرفة عمليات مشتركة من مختلف الدوائر الخدمية فيها، للسيطرة والاستفادة من مياه الأمطار المتوقع هطولها بغزارة، ولا سيما بقضاء سوق الشيوخ، موضحاً أنَّ الحكومة المحلية وضعت خطة عمل مشتركة بين دوائر البلدية والماء والمجاري والكهرباء استعداداً لمواجهة موجة الأمطار المتوقعة.
وفي دهوك، قال مسؤول إعلام مديرية الدفاع المدني المقدم بيوار عبد العزيز: إنَّ "میاه السيول دخلت عدداً من المنازل المطلة على نهر هشكرو وسط مدينة دهوك"، لافتاً إلى أنَّ "السيول تسببت بوفاة شخصين كانا مفقودين، فضلاً عن تضرر أكثر من 30 منزلاً جراء السيول".

  تحرير: مصطفى مجيد