التجارة: نسب التجهيز بسلة الرعاية الاجتماعيَّة بلغت 99 %

اقتصادية 2024/03/26
...

 بغداد: شذى الجنابي

أفادت وزارة التجارة بأنَّ نسب تجهيز السلة الغذائيَّة للرعاية الاجتماعية بلغت 99 بالمئة، مشيرةً إلى أنها تستهدف سبعة ملايين و250 ألف شخص من الأسر الفقيرة.
وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة بالوزارة طالب حسن نعمة في تصريح لـ"الصباح": إنَّ نسب تجهيز السلة الغذائية للوجبة الثانية، بلغت 76 بالمئة، بينما بلغت نسب تجهيز السلة الرمضانية 99 بالمئة.
وبشأن سلة الرعاية الاجتماعية أوضح نعمة أنها وصلت إلى 99 بالمئة أيضاً، وتستهدف سبعة ملايين و250 ألف شخص من الأسر الفقيرة، لافتاً إلى أنَّ فرق دائرة الرقابة التجارية للوزارة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، تنفذ حملة رقابية كبيرة لمتابعة أسعار المواد الغذائية بالأسواق المحلية خلال شهر رمضان والعطل الرسمية لمنع التلاعب بالأسعار.
وتابع مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة بالوزارة، "من المتوقع أن يصل تسويق الحنطة للموسم الحالي، إلى سبعة ملايين طن، وبالتالي فإنَّ هناك إمكانية لتصدير الفائض عن الحاجة المحلية"، كاشفاً عن أنَّ "خزين مفردات السلة الغذائية يسد حاجتها لثلاثة حصص قادمة، أما خزينها من الحبوب فيسد حاجة البلاد لثمانية أشهر".
وكشف عن تشكيل وزارته لجنة مركزية للإشراف على خطط مناقلة الحنطة وتجهيز مواد السلة الغذائية لتسليمها إلى المواطنين في مراكز المدن والأقضية والنواحي في أوقاتها المحددة، إلى جانب التنافس بين الجانب الحكومي والقطاع الخاص بالجودة والأسعار، مؤكداً سيطرة الجهات الحكومية على أسعار المواد الغذائية لاسيما مادة الطحين الذي سيصل سعر الكيس منه بعد موسم تسويق الحنطة إلى أقل من 20 ألف دينار.